جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

أسعار الدواجن اليوم الخميس

بعد ارتفاعها 3 أشهر.. تراجع فى أسعار الدواجن.. وتجار: عودة حركة البيع

دواجن
دواجن

شهدت أسعار الدواجن خلال الأيام القليلة الماضية تراجعاً بعد القفزة الكبيرة على مدار الأشهر القليلة الماضية، وتراوح سعر الكيلو ما بين 27 و29 جنيهًا فى المزرعة، والدواجن البيضاء تراوح سعرها ما بين 33 و35 جنيهًا للكيلو، مما جعل الإقبال يتزايد عليها من جديد، خاصة بعد انتهاء موسم عيد الأضحى المبارك وعزوف المواطنين عن اللحوم الحمراء والتوجه للدواجن والأسماك، ورصد «الدستور» أسعار الدواجن في الأسواق وحجم الإقبال عليها وأسباب تراجع الأسعار وتوقعات التجار للفترة المقبلة.

أسعار الدواجن اليوم الخميس

يقول هاني، صاحب أحد محال الدواجن بمنطقة الوراق التابعة لمحافظة الجيزة، إن أسعار الدواجن تراجعت خلال الفترة الجارية ما بين 2 و6 جنيهات للكيلو الواحد، لافتا إلى أن سعر كيلو الدواجن البيضاء اليوم الخميس تراوح ما بين 33 و35 جنيهًا للكيلو، والبط استقر سعره عند 50 و65 جنيهًا للكيلو، وتراوح سعر كيلو البانيه بين 85 و90 جنيهًا، الرومى من 55 إلى 65 جنيها للكيلو، وسجل سعر الأوراك انخفاضا عند 38 جنيهًا للكيلو.

وأوضح أن جميع المنتجات الخاصة بالدواجن شهدت تراجعا كبيرا، وانخفض سعر الكبد والقوانص لـ35 جنيهًا للكيلو، كيلو الأجنحة 20 جنيها للكيلو الواحد، سعر الدبابيس 43 جنيهًا للكيلو، الشيش طاووق مخلي 82 جنيهًا للكيلو، مشيرا إلى أن الإقبال في تزايد مستمر على مدار الأيام الجارية.

خسائر للتجار بسبب تراجع الأسعار

من جانبه، أوضح سيد، صاحب أحد محال الدواجن بمنطقة إمبابة التابعة لمحافظة الجيزة، أن ما حدث في أسعار الدواجن على مدار الفترة الجارية تسبب في وجود خسائر فادحة للتجار والمربين، خاصة لعدم وجود نسبة وتناسب بين أسعار التربية والبيع بالمزرعة وصولا للأسواق والمستهلك.

واستكمل حديثه بأن هناك إقبالا كبيرا على شراء الدواجن، خاصة بعد انتهاء موسم اللحوم الحمراء بعيد الأضحى المبارك، مشيرا إلى أنه خلال الفترة الماضية كان هناك غضب كبير من المواطنين بسبب ارتفاع أسعار الدواجن والتي نتج عنها الارتفاع الكبير في سعر كرتونة البيض، والتي استمرت لما يقرب من 3 أشهر على التوالي، إلا أن كلا منهما بدأت أسعاره في الانخفاض، كما أن الانخفاض كان أمرا غير متوقع، خاصة أن الأعلاف أسعارها مرتفعة بجانب زيادة التوافد والإقبال على شراء الدواجن تلك الفترة.

أسباب انخفاض أسعار الدواجن

أضاف ماهر، صاحب أحد محال الدواجن، أن انخفاض الأسعار وتراجعها خلال الوقت الحالي جاء نتيجة لزيادة المعروض بالأسواق بشكل كبير، وزيادة المعروض بالسوق من أهم الأسباب التي تؤدي لتراجع الأسعار، لافتا إلى أن أسعار الأعلاف بالسوق بدأت في التراجع بشكل طفيف ما أدى أيضا لانخفاض سعر الدواجن بشكل عام.

وأكد أن موجة الارتفاع الماضية كانت بسبب الحرب الروسية- الأوكرانية التي أثرت على كافة السلع والمنتجات وارتفاع الأسعار عالميا، مشيرا إلى أن حركة البيع والشراء بدأت تعاود من جديد بعد حالة الركود التي كان تعاني منها السوق خلال الفترة الماضية.