جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

لقاح جديد بجرعة واحدة يوفر حماية قوية من داء الكلب

لقاح داء الكلب
لقاح داء الكلب

أظهرت دراسة أن جامعة أكسفورد طورت لقاحًا جديدًا أحادي الجرعة يوفر الحماية ضد داء الكلب فوق عتبة منظمة الصحة العالمية في غضون شهرين، حيث يهدف الباحثون إلى النظر في الأمان وقياس الاستجابات المناعية للقاح من خلال تحليل مستويات الأجسام المضادة المعادلة لداء الكلب.

اختبرت الجامعة لقاح ChAdOx2 RabG على 12 شخصًا، في أول الاختبارات البشرية للتطعيم ضد داء الكلب، ومن بين 12 متطوعًا تلقى ثلاثة جرعة منخفضة، وثلاثة جرعة متوسطة وستة جرعة عالية من اللقاح، حيث تم إنشاء استجابات مناعية قوية ضد داء الكلب بواسطة اللقاح.

جميع المتطوعين الذين تلقوا جرعة متوسطة أو عالية طوروا مستويات من الأجسام المضادة المعادلة لداء الكلب أعلى من الحد الوقائي لمنظمة الصحة العالمية في غضون شهرين.

لم يتم الإبلاغ عن أي آثار ضارة خطيرة أو مخاوف تتعلق بالسلامة من قبل المتطوعين، مع وجود آثار جانبية للقاح قصيرة العمر مثل الألم في منطقة الحقن أو الحمى التي تم الإبلاغ عنها بشكل رئيسي من قبل المجموعات التي تلقت الجرعات المتوسطة والعالية.

قام الباحثون أيضًا بتقييم الاستجابة المناعية طويلة المدى للقاح، ووجدوا أن ستة من سبعة متلقين للجرعات المتوسطة والعالية الذين عادوا لمتابعة أخرى بعد عام من التطعيم حافظوا على مستويات الأجسام المضادة المعادلة، حيث أظهر هذا أن الاستجابة المناعية للقاح بقيت مع مرور الوقت.

قالت المشاركة ساندي دوجلاس، رئيسة التجربة في معهد جينر في أكسفورد لموقع "مترو": "لقد كان أداء اللقاح أفضل مما توقعنا.. والمشاكل مع لقاحات داء الكلب الموجودة هي أنها باهظة الثمن وتتطلب جرعات متعددة".

"نحن نأمل بشدة أن التجارب الموسعة في البلدان المصابة بداء الكلب ستثبت أن هذا اللقاح الجديد يمكن أن يتيح لقاحًا روتينيًا وبأسعار معقولة بجرعة واحدة ضد هذا المرض المدمر".