جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«مرصد الأزهر» يواصل توعية الطلاب الوافدين بسياسات التنظيمات المتطرفة وآليات الاستقطاب لها

فعاليات مرصد الازهر
فعاليات مرصد الازهر

عقد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف بمشاركة طلاب من 28 جنسية، محاضرة بعنوان "أيديولوجية الفكر المتطرف.. ملامحه وسياساته" ألقاها دكتور أحمد العطار عضو مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، وذلك في إطار المعسكر التثقيفي الأول للطلاب الوافدين المقام بمدينة الطور بجنوب سيناء.

 وأوضح المحاضر، أن التنظيمات المتطرفة تعمل وفق أجندات خاصة تخدم مصالح بعينها وأن ما تقوم به من ممارسات لا يخدم الدين، وإنما يسهم في نشر صورة مغلوطة عن الشرع الحنيف القائم على التسامح واحترام الاختلاف.

وأشار "العطار" إلى أن السبيل الوحيد للتصدي للفكر المتطرف التعرف على حقيقته، وآليات نشره والعمل على تفنيد مزاعمه والرد عليها بالحجة والبرهان.

وأشار إلى أن ملامح الفكر المتطرف تظهر بوضوح أن هذا الفكر بعيد كل البعد عن الفطرة السليمة فضلا عن مخالفته لصحيح الدين، وابتعاده عن جوهر رسالة الإسلام التي هي بالأساس رسالة سلام ورحمة للعالمين.

وخلال المناقشات التي أعقبت المحاضرة طرح الطلاب المشاركين في المعسكر عددًا من الأسئلة حول السياسات والآليات التي تتبعها التنظيمات المتطرفة في نشر فكرها، كاللجان الإليكترونية والتطرف السيبراني وسياسات غسيل الدماغ والترهيب وغير ذلك.