جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

العراق يدين قصف استهدف منتجعًا سياحيًا فى مدينة زاخو

الكاظمي
الكاظمي

أدان العراق، الأربعاء، القصف الذي استهدف منتجعًا سياحيًا في مدينة زاخو بكردستان.

وقال بيان لوزارة الخارجية العراقية، إن هذا الاعتداء يعد استهدافًا لأمن العراق واستقرار شعبه، مؤكدة رفضها القاطع لهذه الانتهاكات التي تخالف المواثيق والقوانين الدولية.

ووجه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي بتشكيل لجنة تحقيقية برئاسة وزير الخارجية فؤاد حسين وعضوية عدد من القادة الأمنيين، بهدف الوقوف على تفاصيل دقيقة حول الطرف المعني بالاستهداف.

وأضاف البيان أن هذه المواقف تمثل انتهاكًا صارخًا لسيادة العراق، وتهديدًا واضحًا للآمنين من المدنيين، الذين استشهد عدد منهم وجرح آخرون جراء هذا الفعل.

وتابع البيان أنه "سيتم اتخاذ أعلى مستويات الرد الدبلوماسي، بدءًا من اللجوء إلى مجلس الأمن وكذلك اعتماد كافة الإجراءات الأخرى المقررة في هذا الشأن".

وأعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، في وقت سابق، عن استشهاد 8 أشخاص وإصابة 23 آخرين جراء قصف مدفعي عنيف على أحد مصايف مدينة دهوك.

وفي وقت سابق دعا رئيس مجلس النواب العراقي  محمد الحلبوسي، اليوم الأربعاء، الحكومة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة للتحقيق في حادثة القصف في دهوك.

وقال الحلبوسي بتغريدة على حسابه بموقع (تويتر) "لا ينبغي أن يكون العراق ساحةً مفتوحةً لتصفية الحسابات الإقليمية والصراعات الخارجية، ويدفع لأجلها العراقيون فواتير الدماء بلا طائل".

وأضاف "ندعو الحكومة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة للتحقيق، واعتماد كلِّ السبل؛ لحفظ البلاد، وحماية أبناء الشعب".