جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

وزير النفط العراقى يكشف آخر تطورات الخلاف مع تركيا

وزير النفط إحسان
وزير النفط إحسان عبد الجبار

كشف وزير النفط إحسان عبد الجبار، اليوم الجمعة، عن آخر تطورات الخلاف النفطي بين العراق وتركيا، مشيرا إلى اقتراب العراق من حسم خلاف نفطي مع تركيا لصالحهِ بقرار دولي.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية "واع"، عن وزارة النفط إنه عُقدت الجلسة النهائية لهيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في النزاع بين جمهورية العراق وجمهورية تركيا بشأن اتفاقية خط الأنابيب بين العراق وتركيا، في باريس 2022.

وأكد وزير النفط إحسان عبد الجبار إسماعيل حرص العراق على استعادة حقوقه المشروعة في ثروته الوطنية وفقًا للقوانين والمعاهدات الدولية، مشددًا على احترام العراق للقرارات العادلة والمنصفة الصادرة عن المحاكم والجهات المعنية التي تنظر في القضايا المتعلقة بالانتهاكات والنزاعات، بما فيها المتعلقة بالثروة النفطية.

وأضاف وزير النفط أنه يؤمن إيمانًا راسخًا بأن النهج الصحيح هو العمل على حل هذه القضايا من خلال الاحتكام إلى الطرق القانونية السلمية.

وتنظر محكمة غرفة التجارة الدولية وفقًا للبيان في دعوى التحكيم المرفوعة من قبل جمهورية العراق ضد الجمهورية التركية لمخالفتها أحكام اتفاقية خط الأنابيب العراقية التركية الموقعة في عام 1973، والتي تنص على وجوب امتثال الحكومة التركية لتعليمات الجانب العراقي فيما يتعلق بحركة النفط الخام الآتي من العراق في جميع مراكز التخزين والتصريف والمحطة النهائية.

وفي جلسة الاستماع التي عقدت في باريس مُثلت وزارة النفط بالوزير شخصيًا وعدد من مسئولي الوزارة والسفارة العراقية في باريس وفريق العمل القانوني والفني لأهمية الدعوى كونها الأكبر في تاريخ العراق.