جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بسبب دعمها لروسيا.. أوكرانيا تقطع علاقاتها مع كوريا الشمالية

زعيم كوريا الشمالية
زعيم كوريا الشمالية

أعلنت كوريا الشمالية، صباح اليوم الخميس، عن اعترافها رسميًا بالمنطقتين الانفصاليتين المواليتين لروسيا في شرق أوكرانيا كدولتين مستقلّتين، في خطوة ردّت عليها أوكرانيا بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع كوريا الشمالية.

وكشفت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية عن أنّ كوريا الشمالية أرسلت إلى السلطات في منطقتي دونيتسك ولوجانسك، الأربعاء كتابي الاعتراف باستقلالهما عن كييف.

وفي الكتابين المتطابقين قالت كوريا الشمالية إنّها قرّرت الاعتراف باستقلال هاتين المنطقتين، معربة عن رغبتها في أن تقيم مع (كلّ منهما) علاقات من دولة لدولة بروح من الاستقلال والسلام والصداقة. 

ويأتي هذا الاعتراف بعد إعلان الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا اعتراف كوريا الشمالية بهم.

وبذلك تصبح كوريا الشمالية ثالث دولة تعترف بالانفصاليين الأوكرانيين بعد سوريا التي اعترفت بهم أواخر يونيو الماضي، وروسيا التي كانت أول من اعترف باستقلالهم عشية غزوها أوكرانيا.

وأمس  نشرت البعثتان الدبلوماسيتان لدونيتسك ولوجانسك في روسيا صورتين على تطبيق تليجرام ظهر في كلّ منهما سين هونغ شول، سفير كوريا الشمالية في روسيا، وهو يسلّم رئيس كلّ من هاتين البعثتين كتاب اعتراف بلاده باستقلال كلّ من المنطقتين الانفصاليتين.

وما إن أعلن الانفصاليون عن تلقّيهم كتابي الاعتراف هذين، حتى أعلنت أوكرانيا قطع علاقتها بكوريا الشمالية.

ونددت وزارة الخارجية الأوكرانية بقرار كوريا الشمالية الاعتراف بأراضٍ محتلة بشكل مؤقت من قبل روسيا.

وقالت في بيان إنّه ردًّا على ذلك  تعلن أوكرانيا عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية، الاسم الرسمي لكوريا الشمالية. 

ونقل البيان عن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا قوله إنّه "لم يعد لروسيا أيّ حلفاء في العالم، باستثناء الدول التي تعتمد عليها ماليًا وسياسيًا.

وتقع دونيتسك ولوجانسك المتجاورتان في شرق أوكرانيا في حوض دونباس الشهير بإنتاج الفحم.

وبرّرت روسيا حربها مع أوكرانيا في 24 فبراير بأنّ هدفه هو حماية الكيانين الانفصاليين وسكّانهما الناطقين بالروسية.