جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

كيف أثرت الحرب الروسية الأوكرانية على مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى؟

العملية العسكرية
العملية العسكرية في أوكرانيا

اختلفت مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، مع تداعيات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، لاسيما مع تأثير العملية العسكرية على الأوضاع الاقتصادية وارتفاع مواد الطاقة والغاز فضلا عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتحديدا الحبوب والقمح.

العيد في بنجلاديش بدون كهرباء

سلطت صحيفة «فايننشيال اكسبرس» الهندية، الضوء على احتفالات المسلمين بعيد الأضحى في بنجلاديش، رغم جائحة كورونا، والتضخم الاقتصادي، وتداعيات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقالت الصحيفة، إن بنجلاديش تحتفل بعيد الأضحى ، وسط مخاوف من جائحة الفيروس التاجي «كوفيد 19»، ومزيج من التضخم والفيضانات وأزمة الطاقة العالمية، التي غذتها الحرب في أوكرانيا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الإضاءات الزخرفية التي تميز تجمعات واحتفالات المسلمين في عيد الأضحى ستغيب أيضًا هذا العام كجزء من الجهود المبذولة؛ لتوفير الكهرباء وسط أزمة الطاقة.

ارتفاع الأسعار يفسد فرحة العيد في السودان 

وسط تداعيات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ارتفعت أسعار الماشية والحبوب، فيما شهدت أسواق الماشية ارتفاعاً كبيراً في الأسعار وركود هائل في المبيعات تزامنا مع هبوط سعر العملة في السودان ما أثر على احتفالات الكثيرين المعتادة كل عام.

العيد في اليمن.. الأضحية دجاج

مازال اليمن يعاني من تخبط اقتصادي كبير رغم بداية إجراءات اعادة الاعمار، حيث شهدت اليمن ارتفاعا كبيرا في أسعار الأضاحي والمواشي، مما أدى إلى عزوف اليمنيين عن القيام بالأضحية والاستغناء عوضا عنها بالدجاج.

وقال مواطنون يمنيون لوكالة رويترز: لقد سجلت أسعار المواشي في الأسواق المحلية بمدينة عدن والعاصمة صنعاء والمدن الرئيسية في البلاد  ارتفاعا قياسيا غير مسبوق قبل حلول عيد الأضحى.

ويعود ارتفاع أسعار الماشية إلى انهيار العملة المحلية أمام الدولار بسبب تداعيات جائحة كورونا والازمة الاوكرانية فضلا عن ارتفاع أجور الشحن والتأمين على السفن التي تضاعفت بنسبة 700%.

العيد في لبنان.. تحذيرات من كارثة اقتصادية 

وفي لبنان، مازالت الأزمة الاقتصادية الطاحنة تلقي بظلالها على اللبنانيين، وسط مطالب بتشكيل حكومة جديدة لحل الأزمة الاقتصادية والسياسية في البلاد وعجز مؤسسات الدولة عن أداء مهامها، بجانب ارتفاع أسعار السلع والخدمات وخاصة الحبوب والوقود والتي زادت حدتها بسبب الحرب الروسية-الأوكرانية.