جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

أزمة رئيس الوزراء البريطانى تتسبب فى انهيار مؤشر بورصة لندن

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

تراجعت مؤشرات بورصة لندن، اليوم الخميس، بسبب أزمة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بعد أن أعلن الاعتزام على الاستقالة من منصبه.

وانخفض مؤشر بورصة لندن بنسبة 0.94% إلى 7596 نقطة. 

وفي حين ارتفع الغاز الطبيعي في بورصة لندن ICE، خلال تعاملات اليوم، ليسجل 1900 دولار لكل ألف متر مكعب، وذلك للمرة الثانية خلال العام الجاري. 

ارتفعت العقود الآجلة لشهر أغسطس المقبل بنسبة 7% إلى 1930 دولارًا لكل ألف متر مكعب من الغاز، وفي مستهل التعاملات سجلت العقود قراءة عند مستوى 1865 دولارًا لكل ألف متر مكعب من الغاز. 

وفي غضون شهر ارتفعت أسعار الغاز في أوروبا بنحو الضعف، ففي 7 يونيو الماضي كانت أسعار الغاز عند مستوى 880.8 دولار لكل ألف متر مكعب، ثم قفزت الأسعار بشكل حاد إلى مستوى 1300 دولار، وفي نهاية الشهر الماضي اقترب من علامة 1600 دولار، وفي مطلع يوليو 2022 وصلت الأسعار إلى مستوى 1800 دولار.

وقبل 4 أشهر سجلت أسعار الغاز أعلى مستوياتها التاريخية، إذ بلغت في 7 مارس 2022 مستوى 3892 دولارًا لكل ألف متر مكعب.

يذكر أنه من المتوقع أن يقدم رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، استقالته من منصبه في كلمة سيلقيها اليوم الخميس.

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن متحدث باسم "داونينغ ستريت" أن "رئيس الوزراء سيدلي ببيان للبلاد اليوم".

وقال زعيم حزب العمال البريطاني، كير ستارمر، الخميس، إن أخبار قرار جونسون الاستقالة "جيدة للبلاد"، مضيفًا أنه كان ينبغي أن يحدث ذلك منذ فترة طويلة. 

وتأتي استقالة جونسون "إن حدثت" بعد سلسلة استقالات طويلة في حكومته طالت أكثر من 50 عضوًا من مختلف المستويات من بين آخرها استقالة وزيرة التعليم، ميشيل دونيلان، بعد أقل من 48 ساعة على تعيينها.