جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

طلاب الثانوية العامة عن امتحان «الإنجليزى»: «أحلى عيدية»

ماراثون امتحانات
ماراثون امتحانات الثانوية العامة

تباينت آراء طلاب الثانوية العامة بشأن امتحان اللغة الأجنبية الأولى «الإنجليزية»، حيث رأى بعضهم أنه جاء في مستوى الطالب المتوسط، فيما وصفه آخرون بـ"السهل"، بينما قال البعض الآخر إن الامتحان أضاع فرحة «العيد».

ومن محافظة الإسكندرية، أعاد امتحان اللغة الإنجليزية الفرحة لطلبة وطالبات الثانوية العامة، ووصفوه بمثابة «عيدية» عيد الأضحى، حيث جاء الامتحان متوسطا وأفضل من الامتحانات الماضية.

وقالت رودينا جلال، إحد الطالبات بمدرسة الفريق عبدالمنعم واصل الثانوية الرسمية بإدارة المنتزه التعليمية، إنها كانت تعيش حالة من الخوف والتوتر قبل امتحان اللغة الإنجليزية، ولكن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط، ما عدا بعض الأسئلة الصعبة.

وتابعت قائلة: «الحمد لله هنقضى العيد فرحانين شوية رغم إنه مذاكرة، بس فيه أمل في اللي جاي».

شهدت مدرسة مجمع باحثة البادية بمطروح فرحة بين طالبات الثانوية العامة بسبب سهولة امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى (اللغة الإنجليزية).

وقالت إسراء محمد، لـ"الدستور، إن امتحان مادة اللغة الإنجليزية جاء في مستوى الطالب المتوسط، «الوقت كان كافي، كان فيه بعض النقاط اللي تحتاج إلى تفكير، بنتمنى باقي الامتحانات تكون مباشرة».

وأكدت رضوي محمد أن امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية سهل وفي مستوى الطالب المتوسط «الامتحان تضمن 40 سؤالا، كتاب المفاهيم ملوش لازمة، وعوضنا في الإنجليزي عن الكيمياء».

من القاهرة، وتحديدا مدرسة فاطمة الزهراء الثانوية بنات التابعة لمنطقة حدائق القبة، قالت نورهان فوزي إن امتحان اللغة الإنجليزية جاء معقولا ولكن به بعض الأسئلة الصعبة التي اعتاد طلاب الثانوية العامة على وجودها كل عام.

وأضافت أنه كان بالامتحان بعض الأسئلة الصعبة التي تحتاج لتفكير عميق للقدرة على حبها، وذلك ما قلل فرصتهم في التقفيل.

فيما قالت شيماء أحمد إن اللغة الأجنبية الأولى كانت في مستوى الطالب المذاكر، مضيفة أنه جاءت بعض الأسئلة الصعبة التي لم يستطع الكثيرون حلها.

ومن أمام مدرسة نور المعارف للتعليم الأساسي بمنطقة الوراق التابعة لمحافظة الجيزة، اليوم الخميس، قالت شهد محمود إن امتحان مادة اللغة الإنجليزية كان صعبا وجميع الأسئلة كانت تحتاج ترجمة، هناك كلمات وجمل لم تمر على الطلاب خلال العام الدراسي بالكامل.

وأضافت رحمة محمد، إحدى طالبات الصف الثالث الثانوي، أن امتحان مادة اللغة الإنجليزية بمستوى الطالب فوق المتوسط، كما أن معظم الأسئلة كانت تحتاج ترجمة وأسئلة قليلة التي بها قواعد خاصة بالمنهج.

وأوضحت منار، إحدى طالبات الصف الثالث الثانوي، أن الامتحان كان متوسطا إلا أن اللجان والتوتر من قبل المراقبين زاد من صعوبة الامتحان، مشيرة إلى أن الامتحان فى مستوى جيد وليس بالصعوبة التي وصفها الطلاب، والأزمة الحقيقة كانت في اللجان والمراقبين.