جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مقتل شخصين وإصابة 4 آخرين جراء إطلاق نار في تكساس

اطلاق نار في الولايات
اطلاق نار في الولايات المتحدة الامريكية

قتل مسلح شخصين وأصاب أربعة أخرين، بينهم ثلاثة من عناصر الشرطة، في منطقة دالاس فورت وورث بولاية تكساس في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية ثم انتحر.

وقال مات سبيلان مسؤول الشرطة في هالتوم سيتي، اليوم، إن جميع المصابين أصيبوا بجروح لا تشكل خطورة على الحياة، وفقا لما نقلته وكالة اسوشيتدبرس.

وتوفى المشتبه به متأثرا بجروحه بعدما أطلق النار على نفسه.

تقرير أمريكي: 2020 و2020 الأعلى في حوادث إطلاق النار

وكشف تقرير أمريكي في وقت سابق أن عام 2020-2021 شهد أعلى معدل لحوادث إطلاق النار في المدارس الأمريكية منذ عقدين.

وذكر تقرير المركز الوطني لإحصاءات التعليم أنه خلال العام الدراسي 2020-21 وقع ثلاثة وتسعون حادث إطلاق نار في المدارس تسببت في إصابات أو وفيات، وهو أعلى رقم تم تسجيله منذ 20 عامًا- بحسب ما أوردته صحيفة ذا هيل الأمريكية.

ويشير التقرير إلى زيادة بنسبة 20 في المائة في حوادث إطلاق النار في المدارس مع وقوع إصابات عن العام السابق، حيث تسببت 43 عملية إطلاق نار في عام 2020-21 في وفاة شخص واحد على الأقل بينما تسببت 50 عملية أخرى في إصابات فقط.

وتشمل هذه الأرقام أي حادث تم فيه التلويح بمسدس أو إطلاق النار على ممتلكات المدرسة أو عندما أصابت رصاصة ممتلكات المدرسة.

وأوضح التقرير أن العديد من المدارس كان مغلقا لفترات في العام الدراسي 2020-21، مما يشير إلى وقوع بعض حوادث إطلاق النار أثناء عدم وجود الطلاب.

وأفاد التقرير بأن المعدل الحالي يعد قفزة في حوادث إطلاق النار السنوية في المدارس، حيث وقع أقل من 40 عملية إطلاق نار في معظم السنوات على مدى العقدين الماضيين، مضيفا أن أكثر من 70 عملية إطلاق نار وقعت في كل من السنوات الثلاث الأخيرة.

وقال التقرير إن العام 2020-21 كان أيضًا الأول الذي وقع فيه أقل من نصف حوادث إطلاق النار في المدارس الثانوية. وتكرر دخول العنف المسلح في المدارس إلى دائرة الضوء والخروج منها بعد عمليات إطلاق نار جماعية بارزة. ولكن بعد أن قتل مسلح 19 طالبا ومعلمين في مدرسة روب الابتدائية في أوفالدي بولاية تكساس الشهر الماضي، أقر المشرعون حزمة سلامة الأسلحة الأسبوع الماضي.