جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الكنيست الإسرائيلي يحدد موعد إجراء الانتخابات التشريعية بعد حل نفسه

الكنيست
الكنيست

حدد الكنيست الإسرائيلي، الخميس الأول من نوفمبر المقبل، موعدا لإجراء الانتخابات التشريعية.

وعقد الكنيست الإسرائيلي اليوم، جلسة لحل نفسه، في خطوة تمهد لإجراء خامس انتخابات في أقل من أربع سنوات.

وتحرك رئيس الوزراء نفتالي بينيت الأسبوع الماضي لحل البرلمان بعد صراع داخلي جعل ائتلافه الحاكم عاجزا عن الحكم. ومن المرجح أن يهيمن احتمال عودة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو إلى الحكم على الحملة الانتخابية، وفقا لما نقلته وكالة فرانس برس.

وتزايدت الأربعاء، التوقعات بحل البرلمان الإسرائيلي لتنتهي بذلك ولاية رئيس الوزراء “نفتالي بينيت” والتي استمرت لعام كامل، على أن تنظم انتخابات جديدة هي الخامسة في أقل من أربع سنوات، ويسعى خلالها رئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو للعودة إلى الحكم.

وقال الناطق باسم “بينيت"، مساء الأربعاء، إن الأخير لن يترشّح للانتخابات المقبلة، قبل وقت قصير من حل البرلمان الذي يفترض أن يفتح الطريق أمام انتخابات جديدة في الخريف.

وأعلن رئيس الوزراء المنتهية ولايته لنواب حزبه يمينا، "نيته عدم الترشح في الانتخابات المقبلة" كما أوضح الناطق باسمه للصحافة في رسالة قصيرة بالعبرية.

وبحل البرلمان وفض ائتلاف “بينيت” الذي ضم ثمانية أحزاب متباينة أيديولوجيًا، ينصب وزير الخارجية يائير لبيد رئيسا للوزراء لفترة انتقالية قبل الانتخابات المتوقع إجراؤها أواخر أكتوبر أو أوائل نوفمبر.

وأنهى ائتلاف بينيت الذي شكل في يونيو 2021 فترة طويلة من الجمود السياسي في إسرائيل وحقبة بنيامين نتانياهو الذي شغل منصب رئيس الوزراء طيلة 12 عاما.

وتشير نتائج استطلاعات عدة للرأي إلى إمكان حصول نتانياهو على أكبر عدد من المقاعد في الانتخابات المقبلة لكنه قد يواجه صعوبة في حشد الغالبية البرلمانية اللازمة لتشكيل الحكومة.