جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

القمة السنوية للحرية الدينية الدولية في واشنطن

قد يكون وزير الخارجية ، أنتوني بلينكين، قائدا، يصنع الاختلاف في دلالات ومعنى فهم الإدارة الأميركية لتفسيرات قانون  الحرية الدينية الدولية، الذي يوافق ذكرى إعلانه يوم  السابع والعشرون من تشرين الأول/أكتوبر، ويوافق هذا العام الذكرى السنوية الـ 24 لاعتماد قانون الحريات الدينية حول العالم.
 الكونغرس الأميركي، سنّ هذا القانون في العام 1998 “لإدانة انتهاكات الحرية الدينية، وتشجيع ومساعدة الحكومات الأخرى (....) في تعزيز الحق الأساسي للأفراد في حرية الدين”.

*القمة السنوية   للحرية الدينية الدولية

على شبكة  The Hill كتبت رئيسة لجنة الأمم المتحدة للمنظمات غير الحكومية المعنية بحرية الدين أو المعقد، كيلسي زورزي ، تمهيدا، لما وصفته:
هذا الأسبوع ، سينزل القادة السياسيون والدينيون من جميع أنحاء العالم إلى واشنطن لحضور القمة السنوية الثانية  للحرية الدينية الدولية . 
قمة IRF، عمليا:هي أكبر مؤتمر يقوده المجتمع المدني في العالم ويركز على تعزيز الحرية الدينية الدولية، برغم حساسية حوار الأديان، ونظرة الغرب للدين او المعقد، بما في ذلك الأديان السماوية. 
" زورزي" ذكرت ان القمة، - عادة ما- "تسلط الضوء على الشراكة الرائعة بين الحزبي، الجمهوري والديمقراطي، في الكونجرس الأميركي التي ميزت نمو حركة الحرية الدينية الدولية على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية"، دون أي محددات او أثر الأحداث والأزمات العالمية، والمشاكل الداخلية في العالم، على حرية الأديان. 
*مشاركة واسعة، طيفها سياسي أممي.

ما يلوح في أفق المؤتمر، تلك المشاركة واسعة، الطيف، شكلها" سياسي أممي "، إذ يشترك في رئاسة قمة IRF السفيرة المتجولة للحرية الدينية الدولية التي عينها الجمهوريون سابقًا وحاكم كانساس السابق سام براونباك ورئيسة اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية (USCIRF) السابقة المعينة من قبل الديمقراطيين كاترينا لانتوس سويت، ومن بين المتحدثين  السفير المتجول الحالي للحرية الدينية الدولية المعين من قبل بايدن ، رشاد حسين ، ورئيس مجلس النواب نانسي بيلوسي (ديمقراطية من كاليفورنيا) ، بالإضافة إلى وزير الخارجية السابق مايك بومبيو والسناتور ماركو روبيو  .
كل هذا الطيف السياسي، جعل" زورزي" تؤكد: غالبًا ما يصبح القادة الذين غالبًا ما يُنظر إليهم على أنهم معارضون سياسيون حلفاء عندما يتعلق الأمر بتعزيز الحرية الدينية، خارج الولايات المتحدة.
*بعض الحقائق
منذ  قانون الحرية الدينية الدولي بالإجماع لعام 1998، وتحديدا في العام الماضي فقط ، سن الكونجرس، ما يعد  نتائج حقيقية لحركة الحرية الدينية الدولية، تشريعات رئيسية باتفاق ساحق لتعزيز الحرية الدينية الدولية ، بحسب النظرة الأميركية، بما في ذلك قانون  الأويغور لمنع العمل القسري  وإعادة التفويض الدائم  للقانون. 
" زورزي" تشير إلى أن    وزير الخارجية أنطوني بلينكن، سياسيا ودبلماسيا أعاد التأكيد مرارًا وتكرارًا   على تصنيف الإبادة الجماعية التي أعلنها بومبيو لمعاملة الصين لمسلمي الأويغور في شينجيانغ ، الصين.  

.. في ظل الأزمات والدكتاتوريات المتباينة حول العالم، وصل اضطهاد الأقليات الدينية إلى مستويات قياسية في جميع أنحاء العالم،كيف ذلك؟. 
*اولا:
اعترفت الحكومة الأمريكية رسميًا بالإبادة الجماعية على أساس ديني ، ليس فقط في الصين ولكن أيضًا في ميانمار ضد  مسلمي الروهينجا ، الذين عانوا من فظائع لا يمكن تصورها منذ انقلاب تاتماداو في فبراير 2021.
*ثانيا:
في أفغانستان ، تواجه الأقليات الدينية  ظروف الإبادة الجماعية  منذ الانسحاب من الجيش الأمريكي. *ثالثا:
يستمر العنف ضد المسلمين والمسيحيين في الهند في الارتفاع ، وتواصل الولايات الهندية إصدار قوانين تجعل من  الصعب التحول  من دين إلى آخر. *رابعا:
أصبحت أفريقيا جنوب الصحراء، بحسب تمهيد" زورزي"، "مركز العالم  الجديد" لهجمات إرهابية مستوحاة من أيديولوجية الدولة الإسلامية ، مما يعرض الأقليات الدينية في المنطقة لخطر شديد.

*شهادات مؤثرة مختارة بعناية!

تكشف الوثائق الأولية للمؤتمر انه سوف يشارك الناجون من الاضطهاد، شهاداتهم، قصصهم في قمة IRF - أناس مثل  رين رويتينج ، الذي أغلق الحزب الشيوعي الصيني كنيسته في الصين ، كنيسة العهد المبكر للمطر. اعتقل راعيها ولا يزال رهن الاعتقال. بعد أشهر من مضايقات الشرطة ، هرب رويتنغ أخيرًا من الصين.

.. وايضا، مريم إبراهيم التي حكم عليها بالإعدام وأجبرت على الولادة وهي في سجن بالسودان لأنها مسيحية. وهي الآن تدافع عن حقوق المسيحيين الذين يواجهون  اتهامات غير عادلة مماثلة  في السودان.

وهناك شهادة ل  نوري توركل ، الرئيس الجديد لـ USCIRF ، الذي بدأ حياته في معسكر إعادة تعليم صيني لأنه وعائلته كانوا مسلمين من الأويغور.

.. وفي المنظور الجحدلي، الإنساني، كانت الظروف المروعة التي واجهها هؤلاء الناجون مروعة لدرجة أنهم وحدوا الناس من كل الخلفيات للدفاع عن الحرية. بينما بدأت بعض المناطق ، مثل أجزاء من الاتحاد الأوروبي ، في  الابتعاد  عن الاعتراف بمشكلة الاضطهاد الديني على نطاق واسع ، لا تزال الولايات المتحدة مكانًا يوجد فيه إجماع واسع على وجوب مواجهة الاضطهاد الديني في جميع أنحاء العالم.
*خلافات

هذه الوحدة الواسعة، بحسب حيثيات المؤتمر، لا تعني عدم ظهور الخلافات. أثار حذف بلينكين لنيجيريا من قائمة الحكومة الأمريكية لأسوأ منتهكي الحرية الدينية في العالم العام الماضي  ضجة  في المجتمع الدولي للحرية الدينية ، حيث صرحت اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية المؤلفة من الحزبين بأنها " فزعت " من القرار.
.. وقد أدت الهجمات الأخيرة في نيجيريا ، مثل القتل الوحشي للطالبة الجامعية المسيحية  ديبورا إيمانويل ياكوبو  ومذبحة   العشرات من الكاثوليك الذين كانوا يحتفلون بعيد العنصرة في أوو ، إلى إعادة إشعال  النداءات على الولايات المتحدة الاعتراف بالاضطهاد الديني الذي يحدث في البلاد. سيكون أسقف الكنائس التي تعرضت للهجوم من بين المتحدثين في قمة IRF هذا الأسبوع.
.. و الخلفات، مدار البحث، فيها جانب متعلق بالحماية والحرية والتمكين الاقتصادي حركة اللاجئين، بالرغم من أن رد الولايات المتحدة على الاضطهاد في جميع أنحاء العالم غالبًا ما يكون قاصرًا ، فإن ما لا يزال ملحوظًا هو مدى تفاني الحزبين والمجتمع المدني في تعزيز حقوق الأفراد في جميع أنحاء العالم في الاختيار والعيش وفقًا لمعتقداتهم الدينية. حالات التعاون عبر الممر لمعالجة المجالات ذات الاهتمام المشترك نادرة جدًا في الوقت الحالي ، لكن القمة الدولية للحرية الدينية التي ستعقد هذا الأسبوع ستعطي لمحة عما لا يزال ممكنًا - وفي هذه القضية ، هناك حاجة ماسة إليها.

.. ليس من خلاف، على أن المؤتمر، سيضع الجهود المبذولة على كل مستوى من مستويات الحكومات والمجتمع الإنساني  لمكافحة الاضطهاد الديني ،  سعيا  ربما يترك آثاره، نحو مفاهيم متباينه عن الحرية المضمونة، في قضايا الحريات الدينة المؤطرة في جميع أنحاء العالم، بالطبع لن ينجو من تبعياتها المنطقة والشرق الأوسط تحديدا.