جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

سيمسون: 12 دولة في الاتحاد الأوروبي دون الغاز الروسي

الغاز
الغاز

قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي للطاقة، قدري سيمسون، السبت، إن سلوك موسكو في الأسابيع الأخيرة أدى إلى تفاقم المخاطر فيما يتعلق بملف الغاز.

وأوضحت، قدري سيمسون أن 12 دولة في الاتحاد الأوروبي باتت بدون غاز روسي بشكل كلي أو جزئي وذلك في تصريح لصحيفة "بوستيميس" الإستونية ونقلته وكالة تاس الروسية .

وأضافت سيمسون “وضع الاتحاد الأوربي خطة للتعامل مع هذه الأزمة التي تم إعدادها في بداية العام”، مشيرة إلى أن الأزمة حادة منذ بداية الخريف الماضي لكن سلوك روسيا في الأسابيع الأخيرة أدى إلى تفاقم المخاطر بشكل كبير.

وأشارت المسؤولة الأوروبية إلى أن اختيار مصادر الطاقة وفقا للمعاهدات الأوروبية الأساسية هو حق سيادي للدول الأعضاء.

تصفية مئات العناصر من القوات الأوكرانية والمرتزقة 

يأتي هذا فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، السبت، عن تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، في بيان صحفي اليوم، أنه تم تصفية مئات العناصر من القوات الأوكرانية بينهم عدد كبير من المرتزقة الأجانب.

كما دمرت أنظمة الدفاع الجوي الروسية 21 مُسيّرة أوكرانية في مناطق مختلفة بجمهورية لوغانسك الشعبية الانفصالية ومقاطعتي خاركيف وخيرسون.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع أن القوات الجوية الروسية نفذت قصفا بأسلحة عالية الدقة على مباني مصنع “ميغاتكس” للزنك في منطقة كونستانتينوفكا في دونيتسك، مما أسفر عن مقتل حوالي 80 مرتزقا بولنديا، وتم تدمير 20 مركبة قتالية مدرعة و8 قاذفات صواريخ غراد متعددة، فضلا عن مقتل 300 جندي أوكراني ومرتزقة أجانب، بالإضافة إلى تدمير 35 وحدة من الأسلحة الثقيلة في منطقة نيكولاييف في يوم واحد.