جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

تسجيل 1061 إصابة جديدة بفيروس كورونا فى العراق

كورونا فى العراق
كورونا فى العراق

أعلنت الحكومة العراقية، اليوم الخميس، تسجيل 1061 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وقالت وزارة الصحة، في بيان لها، إنها لم تسجل أي وفيات فيما بلغ عدد المتعافين من المرض 249 حالة.

وأضافت، أن 13553 مواطنًا تلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية.

متحور فيروس كورونا في العراق 

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة العراقية دخول البلاد في موجة وبائية جديدة من متحور فيروس كورونا بعد ارتفاع متصاعد في عدد الإصابات.

وذكرت وزارة الصحة، في بيان، أن هذا ما حذرت منه الوزارة ومنظمة الصحة العالمية والمؤسسات العلمية العالمية بشكل مستمر من احتمالات حدوث موجات وبائية جديدة أو ظهور مُتَحورَات جديدة قائمة ومتوقعة.

ولفت البيان إلى أنه من خلال متابعة فرق الرصد الوبائي لوزارة الصحة آخر تطورات الموقف الوبائي اليومي لجائحة كورونا في العراق لوحظ أن هنالك ارتفاعا مَلْحُوظًا في نسبة الحالات الموجبة من الفحوصات الكلية خلال الأيام الماضية، وكذلك زيادة في عدد حالات الرقود في المستشفيات مما يعني دخول العراق في موجة وبائية جديدة.

وشددت وزارة الصحة العراقية، على ضرورة الإسراع في الحصول على اللقاحات، خاصة للفئات ذات الخطر العالي، ووجوب العودة للالتزام بالإجراءات الوقائية "الفردية والمجتمعية"، بحسب البيان.

وأشارت إلى أن عودة ارتفاع الإصابات للأسف هو نتيجة حتمية للتهاون في تلقى جرعات لقاحات كوفيد- 19 من قبل شرائح عديدة، رغم توافرها في كل المراكز الصحية في بغداد والمحافظات، وأثبتت البحوث والدراسات العلمية الرصينة أن معظم الإصابات والوفيات التي تحدث في دول العالم في الفئات غير الحاصلة على لقاحات مضادة لفيروس كوفيد 19، وكذلك ضعف تطبيق إجراءات الوقاية، وأهمها ارتداء الكمامات وتطبيق التباعد الجسدي وغسل اليدين بشكل متكرر.

وسجل العراق منذ تفشي جائحة كورونا في مطلع عام 2020، حتى الآن، أكثر من مليونين و300 ألف إصابة بينها وفيات تجاوز حاجزا الـ25 ألفا. وشهدت البلاد أربع موجات من متحررات الفيروس كان أشدها فتكاً السلالة الثانية وأسرعها انتشاراً الثالثة، والتي عرفت بمتحور دلتا.