جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مصر بلا أمية.. متطوعون لتعليم الكبار يتحدثون لـ«الدستور»

محو الامية
محو الامية

وضعت الدولة خطة محكمة لإعلان مصر خالية من الأمية 2030، لتتماشى مع  تحقيق أهداف التنمية المستدامة، الأمر الذي جعل كل المؤسسات والأشخاص المؤثرة في تضافر جهودها لتقليص نسبة الأمية.

ومؤخرًا، أعلنت الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، أنه تم خلال المدة من عام 2020 حتى شهر مارس الماضي باستهداف  279708 دارس بالفصول بجميع قرى حياة كريمة، البالغ تعدادها 1409 قرية وتم محو أمية نحو 214509 دارس ناجح، وذلك في 20 محافظة بإجمالي 51 مركزًا إداريًا بنسبة 76.69%.

“الدستور” تستعرض جانب من جهود الدولة للقضاء على الأمية، لاسيما وقد شرع الموظفون وطلاب الجامعات وهيئات التدريس في المدارس بالتطوع في محو أمية المواطنين.

قبل 20 عام من الآن تطوعت إيمان شكري، خمسينية، في فصول محو الأمية، وتقول: "وجدت أنه لا شئ يضاهي العلم ونقل الخبرات للغير، فقررت أن أتطوع وأشارك في فصول محو الأمية لتعليم الكبار".

وتابعت: "تطوعت لدى العديد من فصول محو الأمية التي تتبع الجمعيات الخيرية وبدورها تشرف عليها وزارة التضامن الاجتماعي، والتي أجرت تطويرها على مدار الفترات الماضية".

وأوضحت إيمان: "أنها فخورة وسعيدة بعملها التطوعي الذي أسهم في تعليم أعداد كبيرة من كبار السن القراءة والكتابة، بالاضافة إلى الدور الذى تقوم به وزارة التضامن الاجتماعي والمؤسسات الخيرية في إتاحة الفرصة للتوسع في فصول محو الأمية، وفتح باب التطوع للجميع وتشجيعهم".

أمنية حسن، طالبة بكلية دار العلوم، تطوعت في فصول تعليم الكبار، وتقول: "بحكم تربيتي وعيشتي في بلد أرياف، فأرى جيدًا كم أن معدل الأمية مرتفع بين الأهالي خاصةُ في الريف أكثر من الحضر".

وتابعت: "قررت أن أتطوع في اللحظة التي وجدت أن الدولة تكثف من جهودها في إنشاء فصول محو الأمية في القرى والمراكز المختلفة، ومن هنا أخذت خطوة التطوع في أحد الفصول للمشاركة في هذه المهمة".

توضح: "منذ مشاركتي في فصول تعليم الكبار وقد أسهمت في محو أمية العديد من الأهالي، والذين شعروا بالفارق في حياتهم وطريقة تفكيرهم، حيث أن منهم من قرر أن يستثمر تعليمه في فتح مشروع من المشروعات الصغيرة والبدائية".

وتتفاوت نسب الأمية من محافظة إلى أخرى، فالريف وصعيد مصر تفشت بهما الأمية، ومن أكثر المحافظات التى يوجد فيها أميين المنيا، فتقترب من 42%، وتأتي بني سويف في المرتبة الثانية بنسبة 40%، فيما تنخفض الأمية بالقاهرة الكبرى، وصلت نسبة الأمية في الشريحة العمرية 15 عامًا فأكثر 29%، بما يعادل 18 مليون شخص، بعد أن كانت 47%، وذلك وفق البيانات الرسمية.

خلال الفترة من 30 يونيو 2014 حتى 30 يونيو 2021، استطاعت مصر محو أمية 3.3 مليون مواطن، إصدار 63.6 ألف شهادة محو أمية، وكان لوزارة التعليم العالي دور كبير في دعم دور الدولة في محو الأمية، فوضعت شرطًا للطلاب الخريجين بمحو أمية 10 أشخاص شرطًا للحصول على شهادة التخرج، واقترب عدد الأشخاص التي استطاعت الجامعات والمؤسسات التعليمية، في محو أمية ما يقرب من ربع مليون مواطن.