جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«الناتو»: ​الرئيس الروسى​ هو أكبر تهديد للأمن الأوروبى منذ عقود

أمين عام الناتو
أمين عام الناتو

للمرة الثانية خلال يومين، أكد أمين عام ​حلف شمال الأطلسي​ "الناتو​"، ​ينس ستولتنبرج​، أن موسكو أكبر تهديد للأمن الأوروبى منذ عقود.

وقال ستولتنبرج، الأربعاء، إن الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ هو أكبر تهديد للأمن الأوروبي منذ عقود.

وأشار المسؤول الأوروبى إلى أن روسيا و​الصين​ لا تقبلان النظام الدولي القائم على مبادئ وقواعد.

وكشف أمين عام الناتو أن قمة ​مدريد​ ستركز على تقوية دور الحلف دفاعيا وعسكريا.

والأحد الماضى، قال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، إن روسيا لم تعد شريكًا في حلف الناتو ولكنها تهدد السلام والاستقرار وأمن الدول الأعضاء بالحلف.

وأوضح، في حوار مع صحيفة "بيلد" الألمانية، أن المشاركين في قمة الناتو المقبلة في مدريد سيعلنون أن روسيا لم تعد شريكًا للحلف.

من جانب آخر، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، اليوم، إن هناك حملات تضليل مستمرة تستهدف روسيا.

وحول أزمة الحبوب الأوكرانية، قالت زاخاروفا، خلال مؤتمر صحفي اليوم، إن روسيا لم تمنع تصدير الحبوب من أوكرانيا مؤكدة أن عوائق تصدير الحبوب وضعتها أوكرانيا.

وأضافت ماريا زاخاروفا، أن روسيا وافقت على تأمين الصادرات من أوكرانيا، مشيرة إلى أن الغرب يصمت تجاه وصول أسلحة إلى أوكرانيا ويتهمنا بمنع تصدير الحبوب.

يأتي هذا فيما دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مجددا إلى فرض مزيد من العقوبات من الاتحاد الأوروبي على روسيا، مطالبا بروكسل بفرض حزمة عقوبات سابعة على موسكو في أقرب وقت ممكن.

وقال "زيلينسكي": "يجب أن تشعر روسيا بالضغط المتزايد لخوض الحرب وسياستها العدوانية المناهضة لأوروبا" قبل أن يكرر التأكيد على حاجة كييف الملحة لمزيد من شحنات الأسلحة وقال: "حياة الآلاف من الأشخاص تعتمد بشكل مباشر على سرعة شركائنا".