جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

افتتاح المؤتمر العلمي الأول لقسم «جراحة طب عين شمس»

رئيس جامعة عين شمس
رئيس جامعة عين شمس

افتتح صباح اليوم الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس والدكتور أشرف عمر عميد كلية الطب بالجامعة والدكتور خالد جودت رئيس أقسام الجراحة بكلية الطب فعاليات المؤتمر العلمي الأول لقسم الجراحة.

حضر الافتتاح الدكتور شهيرة سمير وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور أسامة منصور وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور هبة الله السعيد وكيل الكلية  لشئون التعليم والطلاب، والدكتور طارق يوسف مدير مستشفى الدمرداش الجراحي الجامعي.

وخلال كلمته الافتتاحية ثمّن الدكتور محمود المتيني مبادرة إقامة مؤتمر علمي لقسم الجراحة، مؤكدا أنها خطوة مهمة على طريق البحث العلمي والنشر الدولي خاصة وأن قسم الجراحة من الأقسام الهامة التي لها باع وإنتاج علمي وبحثي زاخر من الضروري عرضه ومناقشته في مؤتمرات علمية تضم خبراء ومتخصصين من مختلف الجامعات محليًا ودوليًا.

ودعا المتيني، شباب وصغار الأطباء وطلاب كليات الطب للمشاركة الفعالة والحرص على حضور مثل هذه المؤتمرات منذ المرحلة الجامعية الأولى، لافتاً إلى أن حضور الطلاب لمثل هذه المؤتمرات في وقت مبكر يخلق لديهم ثقافة هامة في الحصول على المعلومة بمختلف الطرق فضلا عن إتاحة الفرصة لاستقاء الخبرات والاستفادة منها. 

وطالب بضرورة أن يكون عقد المؤتمرات والنقاشات العلمية والبحثية نهج للعمل داخل أقسام كليات الطب والمستشفيات وخاصة أنها تضم مشاركة جمعيات علمية ونوعية هامة مثل جمعية الجراحين المصرية و جمعية المناظير وغيرها.

وعبر الدكتور أشرف عمر عن تقديره لقسم الجراحة لتدشين هذا المؤتمر العلمي المهم، مؤكدا أن صغار الأطباء سيستفيدون بشكل واسع من جميع الخبرات والأبحاث التي  يطرحها المؤتمر على مدار حلقاته النقاشية المتنوعة.

وأشار الدكتور خالد جودت إلى أن المؤتمر  يستمر على مدار يومين ويناقش أكثر من 60 بحثاً بمشاركة أساتذة الجراحة من كليات الطب بمختلف الجامعات المصرية من بينها المنصورة، الإسكندرية،  بنها، الزقازيق، وغيرها فضلا عن الجمعيات العلمية والنوعية. 

أعقب الجلسة الافتتاحية بدء المحاضرات العلمية والتي كان من بينها محاضرة للأستاذ الدكتور علاء إسماعيل بعنوان "العلاقة بين الطبيب والمريض"، أعقبها محاضرة الدكتور عبد الوهاب عزت أستاذ الجراحة ورئيس جامعة عين شمس سابقاً والتي جاءت بعنوان "التعليم بين الماضي والحاضر".