جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

كنيسة دمنهور: «عبادة الملائكة» نظرية مرفوضة وفيها شرك بالله

كنيسة
كنيسة

تحتفل الكنيسة القبطية القبطية الأرثوذكسية، برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الفترة الراهنة  بأعياد الملائكة، فتحتفل اليوم بتذكار رئيس الملائكة الجليل جبرائيل «غبريال»، بينما احتفلت الكنيسة أيضًا أمس، بذكرى رئيس الملائكة الجليل ميخائيل.

وقال القمص ميخائيل جرجس صليب، راعي كنيسة الملاك ميخائيل بدمنهور، في كتاب «الملائكة.. لمشاهير الآباء القديسين»، إن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ترفض ما يُسمى بعبادة الملائكة.

وأضاف، ردًا على سؤال «هل يجوز عبادة الملائكة عمومًا؟!»: «بالطبع عبادة الملائكة أمرًا لا يجوز فالعبادة لله وحده، وقد علم القديسين ترتليلنوس وأبيفانيوس وثاؤدوريوس أن كيرنتوس وسيمون الساحر زعما وعلَّما بأن (إكرام المؤمنين للملائكة بقصد العبادة هو ضروري للخلاص، ولسنا قادرين أن نقبل إلى الله تعالى بدونه، وأن الله سبحانه أعطى على أيدي الملائكة شريعة موسى)، وهذا الرأي فاسد فيه شرك الله، وافتراء على العقيدة الصحيحة في عبادتنا لله وحده دون سواه».

وتابع: «وقد نقد هذه البدعة ورد عليها القديس بولس الرسول في رسالته إلى أهل كولوسي قائلًا: لا يضلكم أحد بالتواضع وعبادة الملائكة، متداخلًا في ما لم ينظره، منتفخًا باطلًا من قبل ذهنه الجسدي»، مُضيفًا: «وإن كنا نكرم الملائكة، وننحني أمام صورهم وأيقوناتهم إكرامًا لهم، فهو ليس سجود العبادة المخصص لله وحده، بل هو تعبير عن احترامهم وتقديرهم».