جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

إقليم كردستان العراق يعلن تفشي وباء الكوليرا في السليمانية

العراق
العراق

أعلنت سلطات إقليم كردستان العراق، الاثنين، رسميا تفشي وباء الكوليرا في نطاق محافظة السليمانية، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية. 

وكشف وزير الصحة في إقليم كردستان العراق سامان برزنجي  الاثنين، عن اصابة حوالي 200 شخص يعانون من أعراض الإصابة بالكوليرا بجانب تسجيل 3 وفيات في محافظة السليمانية، مشيراً إلى أن الأمر استدعى إلى استنفار طبي داخل 4 مستشفيات في محافظة السليمانية تعالج الكوليرا. 

وكان صرح محافظ أربيل، أوميد خوشناو، في مؤتمر صحفي أمس الأحد، بتسجيل 4 إصابات مؤكدة بمرض الكوليرا، فضلا عن 5 حالات أخرى مشتبه فيها.

وعن الإجراءات المتبعة في مواجهة المرض، قال خوشناو إنه ستتم زيادة عدد الفرق الطبية، كما ستتخذ الاستعدادات وتؤمن المتطلبات داخل المستشفيات.

كما دعا محافظ أربيل المواطنين إلى التعاون معهم لمنع وقوع عدد كبير من الضحايا جراء المرض.

وعقدت محافظة أربيل، أمس، اجتماعا في ديوان المحافظة بحضور جميع الأطراف المسؤولة فيها، بهدف تحديد عدة إجراءات لمواجهة مرض الكوليرا.

وأعرب رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، عن قلقه من انتشار المرض في محافظتي السليمانية وأرببل، وقال في تغريدة على "تويتر" "على تواصل مع وزير الصحة من أجل اتخاذ الإجراءات الضرورية للسيطرة على هذا المرض".

وأفاد مسؤولون صحيون في كردستان العراق إن مستشفيات الإقليم تستقبل يوميا مئات حالات الإصابة بالكوليرا، أغلبها لأطفال ما دفع السلطات إلى إعلان الطوارئ الصحية.

وقال الناطق باسم إدارة الصحة في محافظة السليمانية، سامان لطيف، إن طفلين توفيا خلال اليومين الماضيين متأثرين بالإصابة في أحد مستشفيات السليمانية.

وفي ذات السياق، أكد مدير مستشفى الأطفال في السليمانية، الدكتور ياد النقشبندي، أن الطاقة الاستيعابية والامكانيات المحدودة لدائرة صحة السليمانية لا تكفي لسد النقص الحاصل في الادوية والاوكسجين للمصابين بالكوليرا.

وكان فريق عالي المستوى برئاسة مديرة المركز الوطني للوقاية والسيطرة على الامراض الانتقالية وصل الى السليمانية السبت لتسلم عينات من الحالات المشتبه بإصابتها بالكوليرا لنقلها الى مختبر الصحة العامة ببغداد.