جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

في عيد ميلاد «الزيني بركات».. أحمد بدير من التأليف لنجومية الشاشة والمسرح

أحمد بدير
أحمد بدير

يحتفل الفنان القدير أحمد بدير، اليوم، بعيد ميلاده الـ 77 عاماً،  خاض خلالها مشوارا فنيا متميزا قدم خلاله العديد من الأعمال السينمائية والدرامية، ليحقق المعادلة الصعبة بنجاحه ما بين السينما والدراما ويترك بصمته في تاريخ الفن.

حصل  أحمد بدير على الثانوية العامة عام 1966، وبعد أربعة سنوات حصل على الإجازة الجامعية في الآداب من جامعة القاهرة عام 1970. 

وعمل ممثلا في مسارح مراكز الشباب ثم مؤلفًا ومخرجًا، ثم عمل ممثلا في الإذاعة في العديد من المسلسلات، منها (طائر الليل الحزين، الزيني بركات، حلم الليل والنهار، أبواب المدينة، زيزينيا).

أبرز الأعمال الفنية للفنان أحمد بدير

قدم الفنان أحمد بدير العديد من الأعمال الفنية مع تغير الشخصيات التي يؤديها، حيث شارك في فترة السبعينات بداية من 1970- 1980 بعدد من أهم الأفلام ومنها:" إسكندرية ليه - الاعتراف الأخير- الحب الذي كان - الزوج المحترم - الكرنك - اللعبة - أولاد الحلال - حمام الملاطيلي - شفيقة ومتولي - شيلني وأشيلك - عودة الابن الضال - نوع من النساء - وراء الشمس".

وفي فترة الثمانينات 1980- 1990 بدأت مسيرته الفنية من خلال أدوار مهمة أثرت على الجمهور منها مشاركته في مسرحية "ريا وسكينة"، مع الفنانة شادية وسهير البابلي وعبد المنعم مدبولي ومن إخراج حسين كمال.

-  حقق المعادلة الصعبة بالأدوار المتنوعة 

وشارك أيضاً في فترة الثمانينات في أدوار عديدة مختلفة الشخصيات ما بين الخير وأدوار الشر حيث قدم وقتها:" البوليس النسائي - التريلل - الجحيم - الحدق يفهم - الدنيا على جناح يمامة - الرجل الذي عطس - الزمار - السيد قشطة - الشاويش حسن - الصبر في الملاحات - الطائرة المفقودة - الطوق والأسورة - العصابة".

ورغم إبداع الفنان أحمد بدير في أدوار السينما إلا أنه تألق ونجح نجاح باهر في الدراما المصرية حيث قدم:" كيد النسا -  ابن الليل - حارة خمس نجوم - عرفة البحر - نظرية الجوافة - جوز ماما".