جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

وزير قطاع الأعمال يكشف استراتيجية الوزارة للتحول للاقتصاد الأخضر

هشام توفيق
هشام توفيق

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، إن الـ 20 عاما الماضية شهدت تطور متسارع في مجالات التكنولوجيا وكذلك مجالات الاهتمام بالبيئة، وفي ظرف عام واحد فقط اختلف مفهوم الاستدامة البيئية عالميا.

وتابع "توفيق" خلال كلمته بفعاليات منتدى “المجتمع الأخضر” تحت عنوان "الطريق إلى قمة المناخ الـ 27 وتحقيق التنمية المستدامة في الجمهورية الجديدة"، يوجد لدينا بوزارة قطاع الأعمال العديد من المشروعات التي تدعم الاقتصاد الأخضر، من بينها مشروع جرين آمونيا 360 ميجا لاستغلال الطاقة المتجددة ومن ثم تصديرها بالكامل الي الخارج عبر ميناء العين السخنة.

أكد وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة تعمل على استراتيجية تتضمن غلق المصانع الملوثه مثل الأسمنت والحديد خلال الفترة المقبلة وتحويلها إلى العمل في وفق الطاقة الجديدة مشيرا إلى منطقة حلوان أكثر المدن تلوثا في مصر لاستخدامها الطاقة التقليدية لذا نسعى لخلق مناخ صحي وبيئي في الصناعات والشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.

وأضاف توفيق، أن شركات قطاع الأعمال العام بدأت العمل في هذا التوجه حيث تعمل شركة النصر للسيارات والشركة الهندسية للسيارات على تطوير محركات المركبات والسيارات الكهربائيه وتطوير البطاريات في نظم التحكم، مشيرا إلى أن الوزارة تعتزم تدشين ثلاث مشروعات لانتاج مكونات السيارات الكهربائية بديلاً عن السيارات التي تعمل بالبنزين.

وأوضح هشام توفيق ان وزارة قطاع الأعمال العام تعمل على مشروع جديد بإنشاء 360 ميجا تعمل على استغلال الجرين امونيا وسيتم تصديرها بالكامل من خلال ميناء العين السخنة، موضحا أن الوزارة ستتعاقد مع وزاره الكهرباء لتدشين هذا المشروع، بالإضافة إلى سبع شركات تتفق مع هيئة قناة السويس للعمل في هذا الإطار وهو جزء أهم للتحول البيئي التكنولوجيا الجديدة بعيد عن التلوث باستخدام المخالفات الزراعية من سعف النخيل لإنتاج الورق.

وأكد وزير قطاع الأعمال العام، أن شركتي النصر للسيارات والشركة الهندسية للسيارات يعملان على تطوير محركات المركبات والسيارات الكهربائيه وتطوير البطاريات في نظم التحكم، مشيرا إلى أن الوزارة تعتزم تدشين 3 مشروعات لإنتاج مكونات السيارات الكهربائية.

وشدد توفيق على التوجه الكامل لوزارة قطاع الأعمال العام على غلق المصانع الملوثة مثل الأسمنت والحديد وتحويلها إلى العمل في التوجه إلى الاقتصاد الأخضر وتعد منطقة حلوان أكثر المدن تلوثا في مصر عبر استخدامها الطاقة التقليدية لذا تسعى لخلق مناخ صحي وبيئي في الصناعات والشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.