جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

هيئة رقابية دولية: باكستان ستظل مدرجة بقائمة رمادية لتمويل الإرهاب

باكستان
باكستان

قالت “مجموعة العمل المالي” إنها تعتزم إبقاء باكستان مدرجة على "القائمة الرمادية" للدول التي لا تتخذ إجراءات كاملة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

 

وجاء إعلان ماركوس بليير، رئيس "مجموعة العمل المالي"، بمثابة صفعة لحكومة باكستان المنتخبة حديثًا، والتي تعتقد أن البلاد امتثلت في الغالب لشروط المجموعة المحددة.

 

وقال بليير إن عملية التفتيش الميداني التي ستقوم بها "مجموعة العمل المالي" في باكستان من المقرر أن تتم قبل أكتوبر، وسيتبع ذلك إعلان رسمي بشأن إزالة اسم باكستان من القائمة.

 

وأضاف أن "مجموعة العمل المالي" تشيد بباكستان لتنفيذها خطط عمل المجموعة، وهو مؤشر واضح على أن باكستان تقترب من الشطب من "القائمة الرمادية".

 

وكانت المجموعة، التي يقع مقرها في باريس، أدرجت باكستان على القائمة عام 2018.

 

وتضم "القائمة الرمادية" الدول ذات المخاطر العالية فيما يتعلق بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، ولكنها تلتزم رسميًا بالعمل معها لإجراء تغييرات.

 

وقالت باكستان إنها تواصل اعتقال المشتبهين المتورطين في تمويل الإرهاب امتثالًا للمهام التي حددتها المجموعة.

 

تجدر الإشارة إلى أن "مجموعة العمل المالي" تضم ما يصل إلى 37 دولة عضوًا، من بينها الولايات المتحدة، وكتلتان إقليميتان هما مجلس التعاون الخليجي والمفوضية الأوروبية.

 

 وعلى صعيد آخر، لقي 22 شخصًا مصرعهم إثر سقوط حافلة ركاب في واد مجاور لطريق وعر في إقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان.

 

وأوضحت الشرطة الباكستانية أن الحافلة كانت تمر من منحنى على طريق جبلي وعر في منطقة "قلعة سيف الله"، وانجرفت عن الطريق وسقطت في وادٍ مجاور؛ مما أدى إلى مقتل 22 راكبًا بينهم نساء وأطفال.

 

من جانبه، قال نائب مدير المنطقة محمد قاسم: إن رجال الإنقاذ نقلوا الجثث إلى مستشفى قريب.