جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

نائب رئيس البنك الدولي: نتبنى خطة طموحة لمساعدة الدول في خفض الانبعاثات

جريدة الدستور

عبرت شيلا ريدزيبي، نائب رئيس مجموعة البنك الدولى، عن سعادتها للمشاركة فى المؤتمر العالمى الثامن للبرلمانيين الشباب، موجهة الشكر للحكومة المصرية على دعوتها و استضافة مصر لهذا المؤتمر.

وأضافت شيلا، خلال كلمة لها، أن العالم يواجه مشاكل كثيرة منها تأثير فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، مشيرة إلى أن مثل هذه المشاكل تتقاطع مع مشكلة التغيرات المناخية.

 وأضافت: "ملزمون بدعم عملائنا ونعمل مع برلمانات الدول المختلفة، نحن نتبنى بصورة أولية خطة طموحة لمساعدة الدول فى خفض الانبعاثات ومكافحة التغيرات المناخية، نساعد الدول للالتزام بخططها التنموية، قمنا برفع ميزانيتنا الخاصة بالتمويل وقمنا بتوفير ميزانيات لتطوير قدرة الدول النامية عل الصمود ومكافحة التغيرات المناخية ونساعد المجتمعات على التكيف على التغيرات المناخية والحد من تأثيرها وخلق فرص فى هذا المجال ودعم الاقتصادات حول العالم ونقوم بعمليات الدمج الاجتماعي ونحن نعمل مع الشركاء".

 وأشارت الى أنهم يحاولون مساعدة المجتمعات الأكثر ضعفًا، لافتة إلى أنهم سيشاركون فى قمة المناخ المقرر عقدها فى مصر فى شهر نوفمبر وأنهم سيتشاركون فى هذا الصدد بالمعلومات والتقارير والخبرات التقنية والتعاون مع الدول.

علي جانب أخر قالت لميا محسن مسئولة من بنجلاديش تعمل فى إطار اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية، إن تغير المناخ واحد من أكبر التحديات التى يواجهها العالم، مشيرة إلى أن المجتمع الدولى يحذر من وجود خطر داهم بسبب الغازات الدفيئة.

وأضافت لميا محسن، خلال كلمتها، فى فاعليات اليوم الثانى من المؤتمر العالمى الثامن للبرلمانيين الشباب، أن النظام البيئى يتعرض لخطر نظرًا للتغيرات التى تحدث في المناخ، متابعة: "لذلك فإننا ننادي بإجراءات مقاومة للتغيرات المناخية تعمل على الحد من تداعياته لأن هذه التغيرات ستؤثر على مستقبل هذا الجيل، والبرلمان هو حجر الزاوية الذي يجسد رفاهية الشعوب والعدالة، لذلك يجب أن نضافر الجهود على المستوى المحلي والدولي بشأن التغييرات".