جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الرئيس الأمريكى يعلن تمديد حالة الطوارئ المتعلقة ببيلاروس

جو بايدن
جو بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تمديد حالة الطوارئ في الولايات المتحدة المتعلقة ببيلاروس.

 

وقال بايدن في رسالة إلى الكونجرس حول استمرار حالة الطوارئ الوطنية المتعلقة ببيلاروس إن "المادة 202 (د) من قانون الطوارئ الوطنية 50 U.S. تفيد بأن حالة الطوارئ ستستمر بعد تاريخ الذكرى السنوية".

 

وأضاف أنه "وفقا لهذا الحكم، أرسلت إلى السجل الفيدرالي لنشر الإشعار المرفق الذي يفيد بأن حالة الطوارئ الوطنية المتعلقة ببيلاروس التي تم الإعلان عنها في الأمر التنفيذي 13405 في 16 يونيو 2006، والتي تم توسيع نطاقها في الأمر التنفيذي 14038 من 9 أغسطس 2021، ستستمر سارية المفعول بعد 16 يونيو 2022".

 

وأوضح أن "تصرفات وسياسات أعضاء معينين في حكومة بيلاروس وأشخاص آخرين، والأنشطة الضارة للنظام البيلاروسي والانتهاكات طويلة الأمد لا تزال تشكل تهديدا غير عادي للأمن القومي وللسياسة الخارجية للولايات المتحدة".

 

وتابع: "لذلك، قررت أنه من الضروري استمرار حالة الطوارئ الوطنية المعلنة في الأمر التنفيذي رقم 13405 فيما يتعلق ببيلاروس".

 

وعلى صعيد آخر، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الحكومة الاتحادية الأمريكية ستمول التصدي الكامل لحرائق الغابات في ولاية نيو مكسيكو وسط غضب الناجين من الحريق.

 

وقال بايدن للمسئولين المنتخبين ورجال الإسعاف في إحاطة بعد الظهر في مدينة سانتا في عاصمة الولاية، حيث يراجع الجهود المبذولة لمكافحة أكبر حريق تشهده الولاية في التاريخ المسجل: "تقع على عاتقنا مسئولية مساعدة الولاية على التعافي".

 

وأضاف بايدن: "أعلن اليوم تغطية الحكومة الاتحادية للتكاليف بشكل كامل"، رغم أنه قال في وقت سابق اليوم، إنه سيحتاج إلى موافقة الكونجرس على بعض التمويل. 

 

ودمر الحريق، الذي أججه الجفاف والرياح، مئات المنازل في الجبال شمال شرق سانتا منذ إعلان هيئة الغابات الأمريكية خروج حريقين عن السيطرة في أبريل.