جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الصين تسجل 151 إصابة جديدة بفيروس كورونا

كورونا فى الصين
كورونا فى الصين

قالت لجنة الصحة الوطنية، اليوم الجمعة، إن بر الصين الرئيسي سجل 151 إصابة جديدة بفيروس كورونا في التاسع من يونيو، هي 45 إصابة مصحوبة بأعراض و106 دون أعراض.

ورصدت الصين في اليوم السابق 240 إصابة جديدة، هي 70 ظهرت عليها أعراض و170 دون أعراض.

ولم تسجل البلاد وفيات جديدة، وبهذا تظل حصيلة الوفيات 5226، وسجل بر الصين الرئيسي حتى التاسع من يونيو 224580 إصابة بفيروس كورونا مصحوبة بأعراض.

وفي العاصمة بكين، أعلنت الحكومة عن تسجيل سبع إصابات محلية جديدة مصحوبة بأعراض مقابل واحدة في اليوم السابق، وتسجيل إصابة واحدة محلية دون أعراض مقابل صفر في اليوم السابق.

وفي شنغهاي، أظهرت بيانات الحكومة المحلية تسجيل ست إصابات جديدة مصحوبة بأعراض، مقابل أربع في اليوم السابق، وخمس إصابات دون أعراض مثل اليوم السابق.

يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو "كوفيد- 19" ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين.

وتتضمن الأعراض الشائعة للمرض الحمى والسعال وضيق النفس، أما الآلام العضلية وإنتاج القشع وألم الحلق فليست أعراضًا شائعة، ويتطور عدد منها إلى أشكال أكثر خطورة، مثل ذات الرئة الشديدة والاختلال العضوي المتعدد، في حين أن غالبية الحالات المصابة تعاني من أعراض خفيفة، لكن المصابين بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة "ARDS" قد يعانون من فشل في عدد من الأعضاء، وجلطات دموية.

وتتراوح المدة الزمنية الفاصلة بين التعرض للفيروس وبداية الأعراض من يومين إلى 14 يومًا، بمعدل وسطي هو خمسة أيام.

وظهرت سلالة جديدة متحورة من كورونا أطلق عليها العلماء اسم المؤتلف XE، ويقول خبراء في الصحة العامة إن هذا النوع من المتحورات شائع للغاية، وغالبا ما تظهر وتختفي من تلقاء نفسها.

ووفقًا لما أوردته جهات علمية دولية، فإن هذا المتحور يمثل 1% من حالات كورونا الآن، وهو سلالة مؤلفة من أوميكرون "بى إيه 1" و"بى إيه 2"، ويحدث هذا المتغير عندما يصاب الفرد بأكثر من متغير واحد تتحد فيما بينها من خلال مشاركة المادة الجينية.