جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

5 مبادرات صحية غيرت الحياة الطبية فى سوهاج.. تعرف عليها

الدكتورة كريمة حامد
الدكتورة كريمة حامد

أكدت وكيل وزارة الصحة بسوهاج، أن القيادة السياسية سعت إلى أن تتبنى سياسة حماية متكاملة هادفة لرفع العبء عن كاهل المواطنين وتقديم الدعم لجميع الفئات داخل المجتمع، وتحسين جودة الحياة والاستثمار في رأس المال البشري في سبيل تحقيق التنمية المستدامة بمفهومها الشامل، إيماناً بأن التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لا يمكن الوصول إليها دون إحداث تنمية بشرية حقيقة بمختلف المحاور والاتجاهات.

وأضافت حامد، إلى أنه تم الانتهاء من فحص ما يقرب من 60 ألف مواطن ضمن المبادرات الرئاسية بـ204 مقر خلال شهر مايو لعام 2022 بمختلف مراكز محافظة سوهاج.

وأشارت وكيل وزارة الصحة بسوهاج أن هناك 5 مبادرات فارقة فى المنظومة الطبية فى  محافظة سوهاج ضمت الآتى:

أولًا: مبادرة (صحة المرأة) والتى تأتى لدعم صحة المرأة المصرية وتم من خلالها فحص أكثر من 25 ألف و200 سيدة خلال شهر مايو لعام 2022، حيث تستهدف الكشف المبكر عن أورام الثدي والأمراض غير السارية والصحة الإنجابية للسيدات بالفحص والكشف الإكلينيكي عن المرض وتقديم العلاج بأحدث بروتوكولات العلاج بالمجان.

ثانيًا: مبادرة (السمعيات) والتى تأتي ضمن مجموعة المبادرات الرئاسية، وحرصاً على صحة الطفل المصري والتي تم بها فحص أكثر من 9 آلاف و600 طفل وذلك خلال شهر مايو لعام 2022 حيث تهدف المبادرة لتوقيع الكشف المبكر على الأطفال حديثي الولادة وعلاج ضعف وفقدان السمع وتقديم خدمات العلاج المناسبة.

ثالثًا: مباراة (صحة الأم والجنين) والتى تُقدم الرعاية الصحية الأولية والكشف والتحاليل للأم والجنين، حيث تم فحص أكثر من 850 سيدة في مايو 2022 وتهتم المبادرة بتقديم الرعاية المتكاملة طوال فترة الحمل وبعد الولادة لمدة شهر ونصف.

رابعاً: مبادرة (الاعتلال الكلوى) والتى تأتى ضمن مجموعة المبادرات الرئاسية وتم فحص ما يقرب من 15 ألف مواطن خلال شهر مايو 2022 حيث وتقوم المبادرة بالكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي المزمن وتقديم أحدث بروتوكولات العلاج التى تعمل على إيقاف تطور المرض واستعادة وظائف الكلى. 

خامساً: مبادرة (كبار السن، ٦٥ سنة وما فوق) والتى تم فحص ما يقرب من 300 مواطن من خلالها وذلك بأربع مراكز كمرحلة أولى وهي (سوهاج، أخميم، جهينة، طهطا) والتى تستهدف الكشف المبكر عن المشكلات الصحية الأكثر شيوعاً في هذه المرحلة العمرية حيث تشمل حزمة الخدمات الطبية المقدمة  الكشف عن الأمراض غير السارية كارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب، والاعتلال الكلوى وأمراض الجهاز الهضمي، وسوء التغذية (الأنيميا، السمنة)، بالإضافة إلى التقييم النفسي والتغذوي، ويقدم أيضًا خدمات الفحص الإكلينيكي العام، وحساب مؤشر كتلة الجسم، وفحوصات النظر، والفم والأسنان بالإضافة إلى فحوصات (قياس نسبة الهيموجلوبين ونسبة الدهون والكولسترول، ووظائف الكلى، وتحليل سكر عشوائي بالدم)، وكذلك إجراء فحوصات رسم القلب، والموجات فوق الصوتية على البطن والحوض.