جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

ما هو تمرين «بيلاتيس» المضاد للشيخوخة الذي انتشر على «تيك توك»؟

بيلاتيس
بيلاتيس

خلال الفترة الماضية، انتشر على تطبيق الفيديوهات القصيرة “تيك توك” طريقة جديدة من وجهة نظرهم ادعوا أنها تحافظ على الجسد من الشيخوخة، والتي تستخدم في العالم على نطاق واسع وهو تمرين “بيلاتيس”.

“بيلاتيس” هي ممارسة عمرها ما يقرب من 100 عام، ولها أصول متجذرة في الشفاء وإعادة التأهيل، اخترعها جوزيف بيلاتيس لمساعدة زملائه السجناء على تطوير قوة العضلات في معسكر اعتقال في جزيرة مان، وهي تمارس الآن في صالات رياضية حول العالم.

مثل اليوجا فهي ممارسة للعقل والجسم، حيث تطابق التنفس مع الحركة، ولكنها أيضًا وظيفية بشكل لا يصدق، باستخدام التنفس لتركيز العقل على اللحظة الحالية والتواصل مع جسدك.

إن الشيء العظيم في تمارين البيلاتيس هو أنها منخفضة الكثافة، كما أنها تركز على محاذاة العمود الفقري والعضلات الدقيقة التي تدعم الجهاز العضلي الهيكلي.

تركز التمارين على تقوية عضلات الوضعية العميقة، وزيادة الوعي بكيفية الوقوف، ومحاذاة الوركين والعمود الفقري والرأس، يمكن لهذا الوعي وحده أن يقطع شوطًا طويلاً في تحسين الوضع ، لكن القوة المبنية من خلال تمارين محددة وموجهة للغاية ستدعم العمود الفقري، مما يؤدي في الواقع إلى حماية جسمك في المستقبل.

ويمكن أداء تمارين البيلاتيس المضادة للشيخوخة ببساطة شديدة على كرسي، أو على بساط، أو باستخدام مجموعة من المعدات، كما يمكن لأي شخص القيام بالتمارين والاستفادة منها، بغض النظر عن العمر أو مستوى اللياقة البدنية.

صحة الظهر:

ويقوي هذا مؤخرتك ويمدد الجزء السفلي من العمود الفقري مرة واحدة، فكر في عمودك الفقري على أنه عقد من اللؤلؤ، يجب عليك رفع عمودك الفقري، العظام تلو العظام، عن طريق ثني حوضك والضغط على مؤخرتك حتى يصبح جسمك في خط مستقيم في الأعلى. 

من الجيد القيام بها بعد الاستيقاظ مباشرة، عندما يكون عمودك الفقري مرتخيًا ومرنًا.

تطور الورك

استلق على الأرض وذراعيك عريضتين وراحتك لأسفل، ثبت جذعك واجلب ساقيك إلى سطح الطاولة، حافظ على ظهرك مسطحًا قدر الإمكان وقم بلف وركيك لأعلى إلى جانب واحد، ثم لأعلى ثم إلى الجانب الآخر مع الحفاظ على ركبتيك معًا.

مصاعد الصدر

استلقِ على الأرض ووجهك لأسفل مع وضع يدك فوق الأخرى وجبهتك على يدي،  مع ضم قدميك معًا، قم بمد رأسك بعيدًا عن قدميك وادخل في حلق منخفض أثناء الشهيق، والزفير لأسفل الظهر. 

قاع الحوض

سمعت العديد من النساء عن أهمية الحفاظ على قاع الحوض قويًا ولكن ربما تساءلت عن السبب، من الطبيعي كجزء من عملية الشيخوخة أن تسترخي عضلات قاع الحوض، ولكن نظرًا لأن هذه العضلات مسؤولة عن استقرار الحوض وأعضائه، فمن المهم الحفاظ على المنطقة قوية من أجل الحفاظ على السيطرة على المثانة والأمعاء والرحم عند النساء.

يمكن أن يؤدي انخفاض قوة قاع الحوض إلى عدد من المشكلات المختلفة بما في ذلك البول وآلام أسفل الظهر.

صنابير إصبع القدم

استلقِ على ظهرك، وخذ نفسًا عميقًا وعند الزفير ارسم ساقًا واحدة برفق في كل مرة إلى وضع أعلى طاولة (زاوية 90 درجة) مع التركيز على إشراك قاع حوضك ودفع زر بطنك نحو عمودك الفقري.