< ثبات أسعار زيت الصويا المكرر فى السوق عند 33500 جنيه للطن
جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى

ثبات أسعار زيت الصويا المكرر فى السوق عند 33500 جنيه للطن

زيت
زيت

واصلت أسعار زيت الطعام اليوم السبت 4 يونيو 2022، الثبات على قيمتها الشرائية، في الأسواق المحلية لدى التجار، وأيضًا للمستهلك لأسعار زيت الصويا المكرر وأسعار زيت عباد الشمس المكرر، وأسعار الذرة الخام والمكرر، وأسعار زيت الأولين.

أسعار زيت الطعام اليوم
استقرت أسعار زيت الذرة الخام في السوق المحلية، ليسجل سعر الطن 31,000 جنيه ،كما ثبتت أيضًا أسعار زيت الذرة المكرر بالسوق المصرية، ليسجل سعر الطن 37,000 جنيه.

استقرت أسعار زيت عباد الشمس المكرر بالسوق المصرية، ليصل سعره إلى 36,000 جنيه للطن ، كما ثبتت أسعار زيت الصويا المكرر في السوق المحلية، لتصل إلى 33,500 جنيه للطن، واستقرت أسعار زيت الأولين اليوم في السوق المحلية، ليسجل سعر الطن 31,200 جنيه.

أسعار الزيت للمستهلك

استقرت أسعار الزيت للمستهلك اليوم، إذ سجل سعر زيت الذرة «750 مل» 38 جنيهًا، فيما سجل زيت عباد الشمس «800 مل» 32 جنيهًا، وبلغ سعر زيت سلايت ذرة نحو 32 جنيهًا.

وكشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مصر تستورد 97% من احتياجاتها من الزيوت، لافتًا إلى أن أوكرانيا تنتج 30% من إنتاج العالم لزيت عباد الشمس.

وأضاف المصيلحي، أن نقصان كمية المعروض في الزيت بنسبة 30% أدى إلى زيادات في الزيت بنسب وصلت في أنواع إلى 70%، و100% في أنواع أخرى.

وذكر أن الوزارة اتفقت مع وزارة الزراعة على زراعات تعاقدية لـ250 ألف فدان زيت فول الصويا، و100 ألف فدان عباد الشمس، لكنها لا تمثل سوى ما يتراوح بين 5% و7% من الاحتياجات، قائلًا إن القطاع الخاص بدأ استيراد بذور تلك الزيوت.

وتابع وزير التموين: «لدينا عصارات تغطي احتياجات جمهورية مصر العربية، ونمتلك كذلك القدرة الصناعية للزيوت»، مشيرًا إلى أن سعر زجاجة الزيت 0.8 لتر القلية الخليط في التموين 23 جنيهًا.

وعن زيادة أسعار الزيت في الفترة المقبلة، عقب: «أطمئن المجتمع أن الزيادات التي حدثت منذ فبراير وحتى هذا الوقت غير مسبوقة، وتوقعي كشخص أن المجتمع العالمي لن يستطيع تحمل زيادات أكبر؛ لأن الدول الكبرى تشهد معاناة غير طبيعية».

أكد المهندس أشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية، أن الحكومة والجهات المعنية قدمت مجهودًا كبيرًا في سبيل توفير السلع بوفرة خلال أزمة جائحة فيروس كورونا.