جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بوتين: الدول الغربية ارتكبت أخطاء بحق نفسها

بوتين
بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الدول الغربية ارتكبت الكثير من الأخطاء بحق نفسها، وتبحث عن جهة تلومها على خطاياها، معتبرة أن روسيا هي المرشح الأنسب لذلك.

وقال بوتين إن أوروبا لم تصغ إلى نصائح روسيا بالحفاظ على عقود الغاز طويلة الأجل المبرمة مع موسكو.

وأضاف الرئيس الروسي أن أداء مطبعة الدولارات الأمريكية في زمن جائحة كورونا كان "غير مسبوق".

وفي مقابلة مع قناة "روسيا " التليفزيونية، ذكّر بوتين بأنه خلال الوباء، "ركد الاقتصاد العالمي، وكان من الضروري إنعاش الاقتصاد العالمي".

وأضاف بوتين: "لم تجد السلطات المالية والاقتصادية في الولايات المتحدة أي شيء أفضل من اتخاذ طريق ضخ مبالغ كبيرة من المال لدعم السكان ودعم الشركات الفردية وقطاعات الاقتصاد".

ووفقًا له، "في غضون عامين، أقل من عامين، من فبراير 2020 إلى نهاية عام 2021، نما المعروض النقدي في الولايات المتحدة بمقدار 5.9 تريليون دولار"، مؤكدًا أن "هذا عمل غير مسبوق للمطبعة. نما إجمالي المعروض النقدي بنسبة 38.6%".

وفي وقت سابق، هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، مجلس الأمن القومي الروسي بمناسبة الذكرى الـ30 لتأسيسه، محذرًا من الوضع الصعب الذي لا يمكن حاليًا التنبؤ به حول العالم.
وجاء في برقية تهنئة الرئيس الروسي لمجلس الأمن القومي في روسيا، بحسب الكرملين: "لقد ركزت هذه الهيئة الدستورية الأكثر أهمية طوال السنوات الماضية على القضايا الرئيسية المتمثلة في حماية روسيا من التهديدات الداخلية والخارجية، وضمان سيادتها ورفع المكانة الدولية للبلاد".
وأضاف بوتين "أن المجلس قدم مساهمة كبيرة في تحسين الإدارة العامة للدولة ووضع سياسات اجتماعية واقتصادية وإقليمية فعالة، وذلك بفضل إمكاناته التحليلية وخبرته الطويلة، ما لعب دورًا هامًا في إنشاء نظام تخطيط استراتيجي يحدد الأهداف والأولويات الوطنية بعيدة المدى".
وتابع: "أصبحت هناك اليوم حاجة ماسة لعملكم المختص والمسئول ومتعدد الأوجه، فلا يزال الوضع في العالم معقدًا ويصعب التنبؤ به، ولا تزال هناك تحديات ومخاطر قديمة، بينما تواصل تحديات جديدة في الظهور"، منوهًا بأنه في ظل هذه الظروف من الضروري السعي بنشاط أكبر لتنفيذ مناهج تلبي حقائق العصر وتسهم في تعزيز أمن واستقرار روسيا وتطويرها التدريجي المستمر.
وأكد بوتين، في ختام برقيته، على ثقته بأن أعضاء وموظفي جهاز مجلس الأمن القومي سيواصلون إظهار مهاراتهم المهنية والعمل بكل كفاءة وتفانٍ، متمنيًا لهم الصحة والازدهار.