جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

في يوبيلها البلاتيني.. لماذا تفضل الملكة إليزابيث الثانية اللون الأحمر في أزيائها؟

الملكة إليزابيث الثانية
الملكة إليزابيث الثانية

أصبحت إليزابيث الثانية هي رمز أسلوب هادئ، حيث تشتهر الملكة البريطانية التي تحتفل بيوبيلها البلاتيني بدءا من اليوم  بأزياءها الملونة، مع الالتزام بظل واحد من الرأس إلى أخمص القدمين.

لكن ما هو اللون الأكثر شيوعًا؟

وفقًا لبيانات Pinterest الأخيرة، ينجذب معظم المعجبين إلى مظهرها الأحمر، فأزياء الملكة القرمزية والياقوتية والقرمزية هي الأكثر شيوعًا، وقد تمت مشاركتها ما يقرب من 10000.


لم يكن اختيار اللون الأحمر النابض بالحياة من قبيل الصدفة، حيث ارتدت الملكة ألوان الكرز لحضور احتفالات يوم كندا في أوتاوا وعكست العلم القطري من خلال ارتداء معطف قرمزي للترحيب بأمير البلاد في قلعة وندسور في عام 2010.

وهو أيضًا وجهة احتفالية مفضلة وغالبًا ما يتم اختياره للتنزه لحضور كنيسة عيد الميلاد، والخدمات.

بشكل ملحوظ الأحمر أيضًا هو اللون الوطني لكل من إنجلترا وويلز، وواحد من الألوان الوطنية البريطانية الثلاثة، جنبًا إلى جنب مع الأبيض والأزرق إنه لون الورود، زهرة إنجلترا الوطنية، وظل مرادف للندن، حيث ظهرت حافلات المدينة ذات الطابقين الحمراء النابضة بالحياة، وصناديق الهاتف التقليدية وصناديق البريد الحمراء ذات الأعمدة.

كما توجد ارتباطات عسكرية باللون الأحمر، المعطف الأحمر، أو السترة القرمزيةاستخدمها الجيش البريطاني منذ القرن السابع عشر، وهو لون قوي مرتبط بالفخر والثقة والشجاعة.

يقول المؤرخ البريطاني روبرت لاسي عندما تتقدم الملكة للمشاركة في مهام رسمية هناك عنصر من عناصر ارتداء الملابس اللازمة لوظيفة خدمية.


أوضح لاسي سبب اختيارها كثيرًا لارتداء القبعات قائلا: "عدد قليل جدًا من النساء المعاصرات يرتدين قبعة كجزء من زي عملهن، باستثناء ربما أفراد من القوات المسلحة.. إنه تذكير بالخدمة".

هناك أيضًا سبب عملي لاختيار الملكة دائمًا ألوانًا نابضة بالحياة وقبعات متطابقة في المشاركات فهي تضمن لأفراد الجمهور إمكانية اكتشافها في حشد من الناس كما تقول صهرتها صوفي كونتيسة ويسيكس.

قالت الكونتيسة في الفيلم الوثائقي عام 2016 الملكة في 90 : "إنها بحاجة إلى التميز حتى يتمكن الناس من القول.. لقد رأيت الملكة ".

"لا تنسَ أنه عندما تظهر في مكان ما ، فإن الحشود يبلغ عمقها 2 ، 3 ، 4 ، 10 ، 15، ويريد شخص ما أن يقول إنه رأى جزءًا من قبعة الملكة أثناء مرورها".