جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

دواء لمعالجة مرض منتشر يجدد الأوعية الدموية للفئران

فئران
فئران

اكتشف علماء كلية الطب بجامعة ميسوري، أن دواء معتمدا لتخفيض مستوى السكر في الدم لدى البالغين المصابين بالنوع الثاني من مرض السكري، يخفض من ضعف الأوعية الدموية المرتبط بالشيخوخة.

 

وتشير مجلة GeroScience، إلى أن الباحثين درسوا دور الشيخوخة في عمل الأوعية الدموية البشرية. وبعد ذلك قارنوا النتائج التي حصلوا عليها من 18 شابا (25 عام) مع 18 مريضا متوسط أعمارهم 61 عاما. واتضح لهم أن وظيفة البطانة لدى كبار السن مضطربة مع تصلب الشريان الأورطي.


ومن أجل تقييم فعالية الدواء المعتمد إمباغليفلوزين (إمبا)، المثبط لنقل الغلوكوز (SGLT2) في تحسين وظيفة الأوعية الدموية وتصلب الشرايين لدى ذكور الفئران المسنة، قسم الباحثون الفئران المسنة (72 أسبوعا) إلى مجموعتين. ضمت المجموعة الأولى 29 فأرا كانت على مدى ستة أسابيع تحصل على طعام مشبع بدواء Empa. أما المجموعة الثانية فكانت تحصل على طعامها التقليدي.


وقد اتضح للباحثين في نهاية الاختبار، تحسن وظائف الأوعية الدموية لفئران المجموعة الأولى وانخفاض مستوى تصلب شرايينها بالإضافة إلى تغيرات إيجابية أخرى في الدورة الدموية.


ووفقا للباحثين، تؤكد نتائج هذه الدراسة على ضرورة مواصلة الدراسات السريرية، لتحديد دور SGLT2 المحتمل في تجديد الأوعية الدموية للبشر.

 

 وعلي صعيد آخر ، يعتبر مرض السكري من المشكلات المزمنة التي تؤثر على الكثيرين حول العالم، فإذا كنت مصابًا بداء السكري، فأنت عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية ومشاكل المثانة، وفقًا لآخر الأبحاث المنشورة بموقع "health shots" الطبي.

 

وأكد الأطباء أنه يمكن أن يزيد مرض السكري من خطر تعرضك لمشاكل صحية أخرى أيضًا، مثل الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم ومشكلة الحمل وتلف الأعصاب ومشاكل الكلى والسمنة.

 

وتعد عدوى المسالك البولية من المشاكل التي لوحظت أيضًا في مرضى السكري بمعدل أعلى بسبب ارتفاع نسبة الجلوكوز في البول وأحيانًا بسبب ضعف جهاز المناعة، ومع ذلك، فإن مرض السكري والتهاب المسالك البولية مرتبطان، حيث يمكنك إتباع نصائح بسيطة لتجنب التهاب المسالك البولية.

 

فيما أجرت الأكاديمية الوطنية للعلوم الطبية في نيبال، دراسة لمعرفة مدى انتشار عدوى المسالك البولية لدى مرضى السكري، ووجدت هذه الدراسة أنه من بين إجمالي 1470 مريضًا بالسكري "847 امرأة و623 رجلاً"، كان حوالي 10.5 بالمائة من مرضى السكري من النوع 2 و12.8 بالمائة من مرضى السكري من النوع الأول مصابون بالتهاب المسالك البولية.