جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

طلاب الإعدادية الأزهرية عن أسئلة أصول الدين والدراسات: سهلة ومباشرة

الشهادة الاعدادية
الشهادة الاعدادية الازهرية

أدى طلاب الشهادة الإعدادية اليوم امتحاني أصول الدين والدراسات الاجتماعية، والتي انطلقت بدءًا من 25 مايو 2022، وتستمر حتى يوم 1 من شهر يونيو المقبل.

ورصدت «الدستور» آراء الطلاب في الرابع من امتحانات الشهادة الإعدادية الأزهرية. قالت فريدة محمود طالبة في معهد العمرانية الأزهري "أسئلة الامتحان سهلة ومباشرة"، حتى أنها أنهت إنجاز الامتحان قبل الموعد المحدد على الرغم من كثرة أسئلته. 

تابعت كريمة أحمد طالبة في معهد العمرانية الأزهري، أنها واجهت صعوبة في الأسئلة المرتبطة بالتواريخ والخرائط، وذلك عدم قدرتها على حفظها ولكنها استطاعت أن تنجز الامتحان بنسبة ٨٠٪ أما باقي الأسئلة فهي مباشرة ومن الأسئلة المشهورة.

وأكملت فاطمة علي طالبة في معهد العمرانية الأزهري، أن أسئلة امتحان أصول الدين من الأسئلة الرئيسية في الأبواب الموجودة في المنهج وفهي مباشرة وسهلة وذلك على الرغم من أن المنهج الدراسي كبير ومليء بالتفاصيل، وفيما يخص بأسئلة امتحان الدراسات الاجتماعية فهي كمادة غير تخصصة أسئلتها بسيطة وخالية من أي أسئلة تعقيدية.

ويؤدي طلاب الشهادة الإعدادية الأزهرية، اليوم امتحان مادة أصول الدين "ورقة ثانية" والتوحيد والسيرة، أما طلاب البرنامج التأهيلي للملحقين على الشهادة الإعدادية ليؤدون امتحان في مادة أصول الدين «ورقة أولى» والتفسير والحديث.

وتستمر أيام امتحانات الصف الثالث الإعدادي الأزهري لمدة سبعة أيام متواصلين دون أي إجازات، على أن يتخلل فترة الامتحانات يوم الجمعة فقط، حيث أعلن قطاع المعاهد الأزهرية أن اللجان المشكلة من قطاع المعاهد الأزهرية الحرص على المرور على اللجان الامتحانية في جميع المناطق الأزهرية؛ للاطمئنان على سير أعمال الامتحانات، واتباع الإجراءات الاحترازية والتأكد من ارتداء الكمامات والتباعد بين الطلاب، وتوفير المطهرات وكل سبل الراحة للطلاب داخل اللجان.

وخلال الامتحانات الماضية، رصدت اللجان الامتحانية بالمعاهد الأزهرية عدم وجود أي مشاكل للجان المتابعة مع حُسن الانضباط والالتزام في اللجان، وفقًا لما أكده قطاع المعاهد الأزهرية، مؤكدين أهمية توفير الجو الملائم للطلاب لأداء الامتحانات في أحسن صورة.