جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مدير وكالة الفضاء الروسية يصف مسؤولة أوروبية بـ«بومة بروكسل الحكيمة»

أورسولا فون دير لاين
أورسولا فون دير لاين

استفزت تصريحات رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، عن عدم شراء النفط كي لا يجني الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مزيدًا من الأرباح، مدير وكالة الفضاء الروسية دميتري روجوزين.

و قال روجوزين: "ستكون الخطوة التالية من بومة بروكسل الحكيمة عرضًا لشرب كل الفودكا الروسية حتى لا يتمكن بوتين من جني المزيد من الأرباح منها".

و صرحت رئيسة المفوضية الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي "مجبر على شراء النفط الروسي حتى لا يجني الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المزيد من الأرباح".

وعلى صعيد آخر، توقعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين،، أن يحدث الحظر الأوروبي على النفط الروسي قريبًا.

و قالت فون دير لاين - في مقابلة مع قناة (سي إن إن) الأمريكية على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس - "نعمل بجد على ذلك في الوقت الحالي، إنها مسألة أسابيع ولكن ينبغي حقًا أن نجد حلا للاحتياجات من الاستثمار".

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، إن الاحتياجات لإعادة الإعمار والاحتياجات المالية ضخمة، وجميعنا يجب أن نساهم، وكذلك المؤسسات المالية الدولية.

و تابعت: "أعتقد أنه سيكون من العدل أن تدفع روسيا حصتها أيضًا.. ولذا ننظر الآن في الإمكانيات القانونية من أجل إضافة الأصول المجمدة أيضًا إلى جهود إعادة الإعمار هذه، الأمر ليس تافها، وليس سهلًا من الناحية القانونية ولكننا نعمل عليه".

يشار إلى أن فرض حظر أوروبي على النفط الروسي سيكون الحزمة السادسة من العقوبات الأوروبية على روسيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في الرابع والعشرين من فبراير الماضي.. وما زالت بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، خاصة المجر، تعارض مقترح المفوضية الأوروبية؛ لوقف واردات النفط الروسي تدريجيًا بحلول أوائل عام 2023.