جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

ماكرون وشولتس يطالبان الرئيس الروسي بإطلاق سراح 2500 أوكراني

ماكرون
ماكرون

قال قصر الإليزيه إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس حثا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت، على إطلاق سراح 2500 أوكراني دافعوا عن مصنع الصلب في آزوفستال قبل اعتقالهم من قبل القوات الروسية.

وأضاف الإليزيه، في بيان له، أن الزعيمين الأوروبيين حثا، في اتصال مشترك، بوتين على قبول حوار مباشر مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقالت روسيا هذا الشهر إن ما يقرب من ألفي أوكراني استسلموا في ماريوبول بعد أن تحولت لأنقاض أثر صمودهم لأسابيع في المخابئ والأنفاق أسفل مصنع الصلب في آزوفستال.

وتابع الأليزيه، أن ماكرون وشولتس شددا كذلك على ضرورة رفع الحصار الروسي عن ميناء أوديسا للسماح بصادرات الحبوب الأوكرانية.

وقال الكرملين إن بوتين أبلغ ماكرون وشولتس خلال المكالمة بأن روسيا مستعدة لمناقشة سبل تمكين أوكرانيا من استئناف شحنات الحبوب من موانئ البحر الأسود.

وفي وقت سابق، أعلنت الرئاسة الروسية، اليوم السبت، أن الرئيس ​فلاديمير بوتين​ بحث في مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​، والمستشار الألماني ​أولاف شولتس،​ الوضع في ​أوكرانيا.

وأوضح الكرملين أن الرئيس بوتين أبلغ ماكرون وشولتس استعداده لإيجاد خيارات لتصدير ​القمح​، بما فيه الأوكراني من موانئ ​البحر الأسود​.

ولفت الكرملين إلى أن بوتين أثار معهما الطبيعة الخطيرة للأسلحة الغربية التي يتم إرسالها لأوكرانيا، وأبلغهما استعداد روسيا استئناف الحوار مع الأوكرانيين.