< دراجى يكشف تفاصيل مكالمته مع بوتين بشأن حصار موانئ أوكرانيا
جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى

دراجى يكشف تفاصيل مكالمته مع بوتين بشأن حصار موانئ أوكرانيا

ماريو دراجي
ماريو دراجي

أعلن رئيس الوزراء الايطالي، ماريو دراجي، أن الغرض من المكالمة الهاتفية التي أجراها في وقت سابق الخميس، مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، كان من أجل استئناف تصدير الحبوب وفك الحصار عن الموانئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود، لما لذلك من تداعيات على الأمن الغذائي العالمي.

وقال دراجي، في مؤتمر صحفي مساء الخميس: "لقد بحثت عن بوتين، وكان الغرض من مكالمتي الهاتفية هو السؤال عما إذا كان يمكن فعل شيء لتحرير الحبوب من المخازن الأوكرانية، لأن أزمة الغذاء، الموجودة بالفعل في بعض البلدان، سيكون لها أبعاد هائلة وعواقب إنسانية رهيبة". 

أضاف: "بوتين قال إن هذا لا يكفي (لحل أزمة الغذاء) لأن الطلب أعلى (من العرض)، لكنني دعوت للمضي قدمًا في فك الحظر لتجنب خطر فساد الحبوب المخزنة"، لافتًا إلى أن الرئيس الروسي اتهم السلطات الاوكرانية بتلغيم الموانئ.

ورأى دراجي أنه من الضروري الآن معرفة ما إذا كان يمكن بدء تعاون بين روسيا وأوكرانيا لفك الحصار عن الموانئ في البحر الأسود، حيث لا تزال هناك ملايين الأطنان من الحبوب.

وقال رئيس الوزراء الإيطالي: لقد طلبت التعاون في إزالة الألغام من هذه الموانئ وضمان عدم وصول أي هجمات عند إزالتها. ربما تكون محاولة لن يحالفها النجاح، لكن بوتين أبدى استعدادا للقيام بذلك.

ولفت إلى أنه اختتم المكالمة بالقول: إنني سأتصل بزيلينسكي لمعرفة ما إذا كانت هناك إرادة للمضي قدمًا في هذا الاتجاه شعرت بواجب القيام بهذه المحاولة لتجنب أزمة إنسانية يمكن أن تطال الاكثر فقرا في العالم. فلنأمل ذلك".