< «تثقيل النخيل» تثبت نجاحها بسرعة إنتاج وطرح فسائل النخيل بالوادي الجديد
جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى

«تثقيل النخيل» تثبت نجاحها بسرعة إنتاج وطرح فسائل النخيل بالوادي الجديد

النخيل
النخيل

تمتلك محافظة الوادي الجديد أعداد كبيرة من أشجار النخيل تضعها في المركز الأول على مستوى العالم، بحوالي 3 ملايين ونصف المليون نخلة حتى الآن، وجاري زراعة 2 مليون نخلة أخري بعد المبادرات التي أطلقتها المحافظة تحت رعاية اللواء محمد الزملوط، محافظ الإقليم، وبتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتحظى محافظة الوادي الجديد باهتمام كبير من القيادة السياسية والمحافظة وخاصة بزيادة أعداد النخيل والاتجاه إلى الزراعة الحديثة والري الحديث وزراعة أصناف نخيل جديدة، مثل البرحي والمجدول والسقعي في الأراضي الجديدة.

وفي السياق، قال الدكتور يوسف دياب، الأستاذ بمعمل أبحاث النخيل بالوادي الجديد، إن بعض المزارعين والمهتمين بالنخيل يسعون إلى تثقيل النخيل "البنتجورة" لزراعته في الأراضي الجديدة بهدف زيادة أعداد النخيل والسعي إلى تحقيق أعلى عائد اقتصادي وأعلى إنتاجية للمزارعين ووضع اسم المحافظة على الخريطة التصديرية.

وأضاف دياب أن عمليه تثقيل النخيل تجرى تحت إشراف الإدارة الزراعية أو مركز الإرشاد الزراعي القريب من المزارعين لمتابعة الموقف أولاًَ بأول، حيث يبدأ نقل الفسائل الصغيرة أو أبناء النخيل إلي مكان يشبه الصوب الزراعية وتوضع الفسيله في كيس كبير مليئ بالتربة الطينية أو الطمي ودفن جذورها جيدا وعدم تعرضها للهواء وريها باستمرار مع إضافة بعض التقاوي المقوية للنخيل عن طريق وضعها في المياء أثناء الري.

وأشار دياي إلى أنه يتم عادة تقليع فسائل النخيل في موعدين هما الخريف والربيع ويراعى عند تقليع الفسائل ما يلي:
يقلم جريد الفسيلة المراد قلعها بحيث لا يبقى سوى صفين منه حول القلب، يقرط الجريد المتبقي إلى نصف طوله تقريباً ويربط ويتم ذلك قبل القلع بأسبوع تقريباً، يتم إزالة التراب الموجود تحت الفسيلة حتى يظهر مكان الاتصال بالأم، كما تستخدم العتلة في فصل الفسيلة عن طريق وضعها في منطقة الاتصال وتحريكها بينهما مع الضرب الخفيف حتى تنفصل، توضع الفسيلة على الأرض برفق وتشذب جذورها الزائدة، توضع الفسيلة في مكان ظليل وتلف جذورها بالخيش وترطب بالماء في حال نقلها إلى مكان بعيد أو في حالة التأخر في غرسها، أما عند تثقيلها "بنتاجورة" يتم وضعها في كيس مليئ بالتربة الطينية وتدك جيدا حتي لا تتعرض الجذور للهواء ومن ثم التلف.

وأوضح دياب أن زراعة فسائل نخيل البلح يمكن أن تزرع في أي وقت من السنة فيما عدا أشهر الشتاء البارد (حيث يكون النمو بطيئا ً) وأشهر الصيف مرتفعة الحرارة، حيث تسبب جفاف وموت الفسائل.
 

SmartSelect_٢٠٢٢٠٥٢٦-١٥٥٧١٨_Google
SmartSelect_٢٠٢٢٠٥٢٦-١٥٥٧١٨_Google
SmartSelect_٢٠٢٢٠٥٢٦-١٥٥٧٥٣_Google
SmartSelect_٢٠٢٢٠٥٢٦-١٥٥٧٥٣_Google
SmartSelect_٢٠٢٢٠٥٢٦-١٥٥٨٣٣_Google
SmartSelect_٢٠٢٢٠٥٢٦-١٥٥٨٣٣_Google
SmartSelect_٢٠٢٢٠٥٢٦-١٥٥٨٥١_Google
SmartSelect_٢٠٢٢٠٥٢٦-١٥٥٨٥١_Google