جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

تموين بني سويف : ترخيص 100 مخبز سياحي وتلقي 20 طلبا جديدا تحويل 400 مخبز بلدي منط السولار للغاز الطبيعي بنسبة 30٪ .. وإنتاج 11 مليون رغيف مدعم يومياً

«تموين بني سويف» تعلن ترخيص 100 مخبز سياحي

تموين بني سويف
تموين بني سويف

أعلن وصفي عبدالله، مدير مديرية تموين بني سويف، عن ترخيص أكثر من 100 مخبز سياحي بالمحافظة، فضلًا عن حصر الغير مرخصة منها بالتنسيق مع الوحدات المحلية؛ لإصدار التراخيص، لافتًا إلى أنه تم تلقي 20 طلبًا جديدًا للترخيص.  

وقال عبدالله، في بيان، إنه في حالة رغبة صاحب المخبز السياحي في الترخيص، عليه التقدم بطلب إلى الوحدة المحلية، لافتًا إلى أنه يتم تشكيل لجنة؛ لمعاينة المخبز تضم الوحدة المحلية والتموين؛ للتأكد من مطابقته للشروط قبل منحه الترخيص.

وكشف عبدالله عن أن المحافظة بها 1276 مخبزًا بلديًا، وتقوم بإنتاج 11 مليونًا و500 ألف رغيف مدعم بشكل يومي، مُشيرًا إلى أن معدل الطحن اليومي يتراوح من 850 و900 طن قمح.

ولفت إلى أنه تم تحويل 400 مخبز من سولار إلى غاز طبيعي بنسبة 30٪، وجارٍ تحويل إلى 800 مخبز عند دخول الغاز الطبيعي بالمناطق المتواجدة بها تلك المخابز، مشيرًا إلى أن وزارة التموين تقدم جميع التسهيلات اللازمة لأصحاب المخابز.

وأضاف عبدالله أن عدد البطاقات التموينية بالمحافظة 750 ألف بطاقة تموينية، مربوط عليها نحو 2 مليون مواطن، ولدى المديرية 1187 بدال تمويني، و180 مشروع جمعيتي، لافتًا إلى أن قري حياة كريمة استحوذت على 30٪ من منافذ جمعيتي.

وتابع عبدالله أنه يوجد 20 سيارة سلع غذائية متنقلة، وموزعين 5 سيارات للشركة المصرية لتجارة الجملة، و5 أخرى لشباب الخريجين، والباقي تابع لمنافذ أمان وكلنا واحد، بالإضافة إلى 74 سيارة توزيع بوتاجاز لشباب الخريجين.

وقال مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية إنه لدى بني سويف 48 مكتب تمويني على مستوي المحافظة، منهم 11 مركز خدمة مطورًا، ومستهدف تطوير مركزين آخرين في الفشن.

وكشف عبدالله عن أن مكاتب التموين في المحافظة تتلقى يوميًا نحو 2000 طلب؛ لتحديث أرقام المحمول ممن تلقوا رسالة بالتحديث على بون صرف الخبز المدعم، وفيما يتعلق بجهود ضبط الأسعار، أشار عبدالله إلى أنه يتم التنسيق مع الغرفة التجارية والوحدات المحلية بتقديم السلع بأسعار مخفضة وإقامة معارض سلعية بتخفيضات مناسبة، مشيرًا إلى أنه تمت إقامة 26 معرض سلع غذائية في شهر رمضان الماضي وتم الإبقاء على 7 معارض منهم حتي نهاية العام.

وفيما يتعلق بالتوجيهات الرئاسية لوزارة التموين في إنشاء أسواق جملة في المحافظات، أكد مدير مديرية التموين في بني سويف أن هناك سعيًا إلى إنشاء سوق جملة وسلاسل تجارية وهايبر ماركت في المدن الجديدة، كما أنه يتم دراسة اختيار أماكن ملائمة؛ لإقامة تلك المعارض بالتعاون مع الجهات المعنية.

وقال عبدالله إن الشركة المصرية لتجارة الجملة لديها 5 أفرع مميكنة بالمحافظة في الوسطى والفشن وبندر بني سويف وبني سويف وإهنسيا، لتوزيع السلع التموينية على بقالي التموين وجمعيتي والمجمعات الاستهلاكية، موضحًا أنه يوجد 5 مطاحن موزعين كالتالي، 2 قطاع عام تابعين لشركة مطاحن مصر الوسطى، و3 مطاحن قطاع خاص، لافتًا إلى أن مطاحن القطاع الخاص تقوم بإنتاج الدقيق استخراج 82٪ المخصص لإنتاج الخبز المدعم.

من جهته قال المهندس جمعة عبدالحفيظ، مدير الرقابة التموينية بمحافظة بني سويف، إنه يتم عمل حملات مستمرة لضبط المنظومة التموينية، وذلك على بدالي التموين والمخابز، كما أنه يتم توفير منافذ لبيع السلع بأسعار مخفضة وخاصة في المناسبات، حيث تم عمل 5 شوادر في شهر رمضان الماضي ومستمرة حتي عيد الأضحى المقبل.

وأضاف عبدالحفيظ أنه تم خلال الأسبوع الماضى تم تحرير أكثر من 100 مخالفة للمخابز تتنوع ما بين محضر جنحة وعدم تطابق مواصفات، وأغلب المخالفات تتعلق بنقص الوزن والتصرف في الدقيق المدعم، مؤكدًا أنه يوجد أكثر من 100 مفتش تمويني ويتم التعاون مع جميع الجهات المعنية من مباحث تموين وجهاز حماية المستهلك وهيئة سلامة الغذاء لضبط الأسواق ومنع تداول سلع بكل أنواعها وأشكالها تضر بالمستهلكين.

وأوضح أنه تم ضبط كمية 4300 أسطوانة بوتاجاز قبل تسريبها للسوق السوداء من قبل المستودعات وذلك خلال الشهر الحالي، كما أشار إلى أنه تم ضبط عدد من السيارات المحملة بأسطوانات البوتاجاز قبل بيعها في المحافظات المجاورة وذلك بعدد 250 أسطوانة.