جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

في ذكري سيامته الكهنوتية.. أبرز المعلومات عن الأنبا توماس عدلى

الأنبا توماس عدلى
الأنبا توماس عدلى

تحتفل الكنيسة القبطية الكاثوليكية وإيبارشية الجيزة والفيوم وبني سويف بعيد السيامة الأسقفية لصاحب النيافة الأنبا توماس عدلي مطران. 

ولد الأنبا توماس في 5 نوفمبر 1966 بمدينة سمالوط فى المنيا، وحصل على بكالوريوس الهندسة عام 1988.

 التحق بكلية الاكليريكية عام 1993 ثم سافر قي بعثة دراسية إلى روما وحصل على دبلوم الإسلاميات من جامعة روما عام 1999، وحصل علي ليسانس في الفلسفة واللاهوت عام2000، وسيم كاهناً في 20 إبريل 2001م علي يد الأنبا أنطونيوس نجيب مطران المنيا ، خدم في كاتدرائية يسوع الملك بالمنيا ثم مديراً لمكتب التنمية من عام 2003 وحصل على الماجستير في علوم الكتاب المقدس من المعهد البابوي للدراسات الكتابية بروما.

انتخب مديراً للكلية الاكليريكية من أول يونيو 2015  وتولى منصب أمين سر مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك من عام 2015 ومسئول مركز القديس جيروم للكتاب المقدس ونائب رئيس كلية العلوم الدينية بالسكاكيني ومدرساً بمعهد التربية الدينية بالسكاكيني والمركز الفرنسيسكاني بالجيزة .

تم تعيينه مدبراً رسولياً لإيبارشية الجيزة والفيوم وبني سويف في 10 أبريل 2018، وسيم أسقفاً في25  مايو  2018 في كاتدرائية القديس اثناسيوس بمدينة السادس من أكتوبر علي يد الأنبا ابراهيم اسحق بطريرك الأقباط  الكاثوليك.

  في 25 مارس 2019، اعتمد قداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان قرار السينودس البطريركي الذي ينص علي انتهاء التدبير الرسولي للإيبارشية وتعيين الأنبا توماس عدلي مطراناً لإيبارشية الجيزة والفيوم وبني سويف وتم تجليسه في 9 مايو 2019، ويجيد اللغات العربية والإيطالية والإنجليزية ولغات الكتاب المقدس اللغة العبرية واليونانية.