جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

لماذا تقول "الإكونومست":. لن تنتهي الحرب في أوكرانيا قريبًا؟

من أكثر مصادر الإعلام الغربي  المعاصر، تلك المجلات، والصحف، والشبكات الفضائية، التي هي، امبراطوريات  إعلامية وصحفية واقتصادية، تعيد صياغة العالم. 
منها مجلة The Economist Intelligenc، التي  تدرس السيناريوهات الاستشرافية للأحداث، التي يمكن أن تعيد تشكيل المشهد الجيوسياسي والاقتصادي والتجاري العالمي.

في أحدث تقريرها، توقفت المجلة أمام تحديات حالة الحرب؛ ذلك أنها كانت غير متوقعة في ظل وضع وأزمات العالم المتشعبة عسكريا وامنيا وصحيا ومناخيا، عدا عن التضخم ونقص الغذاء. 
وضعت تنبؤات كثيرة، توقفت عند موازين، دلالة فعل الحرب، أزماتها، طبيعة القوى ومسار المعارك، وفي الدلائل قالت:

**اولا:
بعد عدة أيام من غزو روسيا لأوكرانيا أن نتيجة الحرب من غير المرجح أن تتوافق مع خطة اللعبة الأصلية لروسيا للإطاحة السريعة بالحكومة ، وقد ثبت ذلك.
**ثانيا:
بعد أن أخطأت حساباتها بشكل خطير ، وواجهت مقاومة حازمة ومشاكل تشغيلية ، أعادت روسيا تركيز جهودها الحربية في المنطقة الشرقية لأوكرانيا.
**ثالثا:
نتوقع أن تطول الحرب لأن القضايا المطروحة وجودية وليست قابلة للتسوية. الدعم الغربي سيمنح أوكرانيا الوسائل لمواصلة القتال ، لكن كلا الجانبين سيكافح لتحقيق نصر حاسم.

**رابعا :
احتمالات التوصل إلى اتفاق تفاوضي ضئيلة ؛ حتى لو تحقق اتفاق سلام ، فمن غير المرجح التوصل إلى تسوية دائمة ومستقرة.
**خامسا :
ستبقى العقوبات الغربية على روسيا سارية إلى أجل غير مسمى. سينفصل الاقتصاد الروسي عن الغرب. سيتعين على سلاسل توريد السلع الأساسية أن تتكيف مع فقدان المدخلات الروسية ، وستكون المنطقة الأوسع عرضة لعدم الاستقرار على المدى الطويل.
**سادسا:
بدا أن الهدف الأصلي للكرملين هو تغيير النظام ، بدعوى منافية للعقل ألا وهي "اجتثاث النازية" في أوكرانيا. استند قرار روسيا بالغزو إلى عدد من الحسابات الخاطئة ، ليس أقلها التقليل من استعداد أوكرانيا للقتال وجيش البلاد ، الذي كان الغرب يجهزه ويدربه لسنوات. 
**سابعا:
بعد أن تكبدت خسائر فادحة في القوات والمعدات في هجومها الفاشل على العاصمة كييف ، يبدو أن روسيا قلصت من أهدافها لتعزيز موقعها في منطقة دونباس الشرقية وإنشاء ممر بري يربط روسيا بشبه جزيرة القرم. ومع ذلك ، ربما لم تتخلَّ عن أهدافها الأصلية تمامًا ، وقد تعيد إحياؤها في وقت لاحق.

*لماذا لن تنتهي الحرب في أوكرانيا قريبًا؟

تثير"الإكونومست"، الأوسط السياسية والعسكرية والامنية، حتى الأمم المتحدة، ومجلس الأمن، عندما تضع رؤيتها الجيوسياسية الإعلامية، وتقول:نتوقع أن تستمر الحرب بمستوى عالٍ من الشدة حتى عام 2022 ، وبوتيرة أكبر أو أقل لسنوات قادمة.

بل ان تقريرها يؤكد:لا تزال الحرب في مرحلة مبكرة نسبيًا ، ونتصور العديد من النتائج المحتملة ، بما في ذلك ضم روسيا لمزيد من الأراضي ، وهزيمة أخرى للقوات الروسية ، وتسوية تفاوضية. ومع ذلك ، فإننا نتوقع عدة عوامل لإطالة أمد الحرب. 
.. وترتقي العوامل، التي حددتها:
*العامل الأول :هو أن القضايا المطروحة على المحك بالنسبة لأوكرانيا وروسيا وجودية وليست عرضة للتسوية. أوكرانيا تناضل من أجل حقها في تقرير المصير. لقد أظهرت حكومتها وشعبها استعدادهم لتقديم تضحيات كبيرة للدفاع عن سيادتهم الوطنية. طالما أن روسيا تحتل الأراضي الأوكرانية ، فسيكون من الصعب على أي حكومة أوكرانية تقديم تنازلات بشأن هذه القضية الأساسية.

في غضون ذلك ، قدمت روسيا غزوها على أنه "عملية عسكرية خاصة" لحماية الروس في أوكرانيا ضد نظام من النوع النازي. التراجع عن إكمال ما تقدمه كمهمة وجودية يكاد يكون مستحيلاً. وبغض النظر عن مزاعمها الغريبة ، يبدو أن الهدف الحقيقي لروسيا هو وضع حد لاندماج أوكرانيا في المؤسسات الغربية مثل الناتو ، والتي تعتبرها تهديدًا أمنيًا. بالنسبة لنظام فلاديمير بوتين ، فإن كسب الحرب في أوكرانيا ، أو الظهور بمظهر المنتصر ، أصبح أمرًا حيويًا لبقائه في المستقبل.

*العامل الثاني:قد يؤدي الدعم الغربي لأوكرانيا إلى إطالة الحرب وليس تقصيرها

هناك رأي مفاده أن الدعم الغربي سيكون حاسمًا في مساعدة أوكرانيا على صد الغزو الروسي وتقصير الحرب. ومع ذلك ، من المعروف أن الحروب لا يمكن التنبؤ بها ، ومن المحتمل أيضًا أن الدعم الغربي الذي لا يصل إلى حد التدخل المباشر لن يكون كافياً لتمكين أوكرانيا من هزيمة روسيا. قدمت الدول الغربية الأسلحة والاستخبارات والتدريب العسكري والدعم المالي لأوكرانيا. التزمت الولايات المتحدة وحدها بتقديم أكثر من 34 مليار دولار من المساعدات العسكرية منذ ديسمبر 2021. وفي إشارة إلى النوايا طويلة المدى ، أعادت الولايات المتحدة إحياء قانون الإعارة والتأجير ، الذي ألزم البلاد في الأصل بتمويل المجهود الحربي ضد النازيين. وستعمل ألمانيا على تسهيل تصدير المعدات العسكرية إلى أوكرانيا. كما قدمت المملكة المتحدة ودول أوروبية أخرى أسلحة وأشكال أخرى من المساعدات العسكرية. مع ذلك، تشعر القيادة الأوكرانية بالإحباط لأن الناتو لا يبذل المزيد من الجهد لدعم المجهود الحربي ، على سبيل المثال من خلال فرض منطقة حظر طيران ، وهو ما لا تكون الدول الغربية على استعداد لفعله لأنه سيكون في الواقع إعلان حرب ضد روسيا. ومع ذلك ، طالما ظل الغرب ملتزمًا بدعم أوكرانيا ، فإن الحكومة في كييف ستتمسك بالأمل في أنه إذا استمرت في القتال لفترة كافية ، فسيتخذ الغرب في النهاية إجراءات أكثر حسماً نيابة عنها.

*العامل الثالث:سيكافح كلا الجانبين لهزيمة الآخر

يمكن أن تتحول الحرب إلى طريق مسدود طويل الأمد لأن أياً من الطرفين غير قادر على هزيمة الآخر. بعد أن عانت من نكسات كبيرة في الأشهر الأولى من الحرب ، من غير المرجح أن تنجح روسيا في إخضاع أوكرانيا. لقد أدى الغزو الروسي إلى تحويل السكان الأوكرانيين ضدها بشكل لا رجوع فيه ، بما في ذلك في مناطق في الشرق كانت تقليديًا موالية لروسيا. وهذا يعني أنه حتى أهدافها الصغيرة ، مثل فرض الحياد على أوكرانيا والحصول على موافقة أوكرانيا على الخسائر الإقليمية ، سيكون من الصعب جدًا تحقيقها ما لم يتغير مسار الحرب بشكل كبير. على الرغم من تفوقها العسكري غير المشكوك فيه على أوكرانيا ، فقد قوضت عدة عوامل قدرة روسيا على الضغط على هذه الميزة. أخطأ مخططو الحرب بشكل سيئ في تقدير استعداد الأوكرانيين للقتال واستعداد جيشهم. لقد حشدت أوكرانيا الدولة بأكملها لدعم مجهودها الحربي ، في حين أن روسيا تعاني من نقص في القوى العاملة وتجنبت حتى الآن التعبئة الكاملة. بالإضافة إلى ذلك ، يقاتل الجيش الروسي على أرض معادية ، ويبدو أنه سيئ القيادة والتدريب ويعاني من معنويات منخفضة. أخيرًا ، قد يكون الجيش الروسي متفوقًا من الناحية التكنولوجية على الجيش الأوكراني ، لكنه أثبت أنه لا يضاهي أنظمة الأسلحة المتطورة لحلف شمال الأطلسي ، والتي تمتلك أوكرانيا الآن تحت تصرفها.

في المقابل ، يقاتل الجيش الأوكراني على أرضه ضد غزاة أجنبي ، ولديه دافع قوي للقتال ويبدو أنه يقود بشكل جيد. يمكن أن تعتمد على مزايا مثل دعم السكان ومعرفة التضاريس. بالإضافة إلى ذلك ، تتلقى أوكرانيا دعمًا استخباريًا ولوجستيًا وعسكريًا وسياسيًا وماليًا كبيرًا من الغرب. ومع ذلك ، حتى مع وجود الأسلحة الغربية ، من غير المرجح أن تكون أوكرانيا قادرة على إلحاق هزيمة ساحقة بروسيا. لقد نجحت القوات الأوكرانية بالفعل في هزيمة الروس في محاولتهم التقدم نحو كييف. يقترح البعض أن أوكرانيا يمكن أن تلحق هزيمة مماثلة بالجيش الروسي في دونباس. ومع ذلك ، فإن القوات الروسية راسخة وأفضل إمدادًا في الشرق ، وسيكون من الصعب على أوكرانيا طردها. لا يمكن استبعاد هذا تمامًا ، ولكن ،

*العامل الرابع :من غير المرجح حدوث انفراجة في المفاوضات الدبلوماسية، أو الاممية

يبدو أن احتمال التوصل إلى نهاية تفاوضية للحرب بعيد المنال. تعتقد أوكرانيا أن بإمكانها كسب الحرب وليس لديها ميل كبير لتقديم تنازلات لروسيا. جعلت الحرب الروسية الوحشية من غير المعقول أخلاقياً وسياسياً أن تتخلى أوكرانيا عن أراضيها في المفاوضات. في هذه الأثناء ، لا تستطيع روسيا قبول أي شيء يمكن تفسيره على أنه هزيمة: يحتاج الكرملين إلى شيء ذي مغزى لإظهار السكان الروس ، مثل السيطرة على الأراضي التي تربط دونباس وشبه جزيرة القرم.

حتى لو توصل الطرفان في النهاية إلى اتفاق سلام ، فمن غير المرجح أن يؤدي ذلك إلى تسوية مستقرة. كان فشل بروتوكولات مينسك لعام 2014 ، التي سعت إلى إنهاء الصراع بين روسيا وأوكرانيا في دونباس ، مفيدًا. أوقفت البروتوكولات القتال مؤقتًا ، لكن الاشتباكات على مستوى منخفض استمرت لسنوات بعد ذلك. وبالمثل ، فإن اتفاقًا لإنهاء الحرب الحالية قد يمثل ببساطة توقفًا مؤقتًا قبل بدء مرحلة جديدة. إذا كانت الحروب هي السعي وراء السياسة بوسائل أخرى ، فمن المرجح أن تواصل روسيا السعي لتحقيق أهدافها حتى يتم حل المسألة الأوكرانية بما يرضيها.

*العامل الخامس:عواقب الحرب .. ليست مجرد صراع إقليمي محدود. 
بالتأكيد، فقد خرجت الحرب الروسية الأوكرانية عن نطاقها؛ ليست مجرد صراع إقليمي: لقد أصبحت مواجهة أكبر بكثير بين الغرب وروسيا. وبهذا المعنى ، فإن لها بعض خصائص الحرب بالوكالة ، حيث يقف الغرب خلف أوكرانيا بأربعة مربعات في قتالها ضد روسيا. قال القادة الغربيون إنهم لن يتورطوا بشكل مباشر في الحرب ، لكن تقديمهم للمساعدات العسكرية والاستخبارات لأوكرانيا يحمل في طياته خطر انجرارهم عن غير قصد إلى الصراع. فكلما طال أمد الحرب ، زاد خطر سحب الغرب ، إما نتيجة لسوء التقدير العسكري من قبل أي من الجانبين أو بسبب امتداد الحرب عرضًا إلى دولة عضو في الناتو. مثل هذا الحدث غير المخطط له من شأنه أن يشكل خطر نشوب صراع عالمي أكثر خطورة.

حتى لو تم تجنب مثل هذا السيناريو ، فإن الحرب تمثل نقطة تحول جيوسياسية. سيؤدي ذلك إلى استبعاد روسيا من النظام الاقتصادي والسياسي الغربي. ستظل العقوبات سارية إلى أجل غير مسمى ، وستصبح روسيا منطقة محظورة على الشركات الغربية. سيعتمد الكرملين بشكل متزايد على الصين والعالم النامي. سيتعين على الغرب إعادة تنظيم سلاسل التوريد العالمية ، بما في ذلك السلع التي توفرها روسيا. 
فهل ستظل أوكرانيا والمنطقة المجاورة  الأوسع منطقة، من عدم الاستقرار لسنوات عديدة قادمة.

ليس انتظارها، ولا جدلا، دخل الغزو الروسي لأوكرانيا شهره الرابع،  الأفق  (لا) نهاية للقتال الذي أودى بحياة الآلاف وشرد الملايين وحوّل مدناً بكاملها إلى أنقاض، مدن أشباح وموت. 
.. عمليا، تضغط روسيا، خلال معاركها، في الشرق والجنوب في مواجهة العقوبات المتزايدة والمقاومة الأوكرانية المدعومة من حلف الناتو والولايات المتحدة التي، حشدت مع أوروبا  الأسلحة الغربية كافة.

*وصية تاراس شيفتشينكو
.. وهي الحرب، وهو شاعر أوكرانيا العظيم الذي ناضل الاستبدال والحروب والعبو ية في أواخر القرن الثامن عشر، كتب قصيدة الوصية،.. وفيها يتنبأ:


أناشدكم، عند موتي،

ادفنوا بقايا رمادي

بين السهوب الفسيحة

سهوب بلادي العذبة أوكرانيا

أوكرانيا التي أعشق حقولها التي بلا تخوم

وصخورها الصلدة،

التي أسمع نهرها يهدر

رغم توالي العصور.

عندما يسيل دم الأعداء القُساة

من أوكرانيا

نحو البحر الأزرق البعيد

أهجر تلك السهوب

وتلك الربى متوجهاً

صوب الله لإحياء الصلوات،

ولكن قبلاً، يا أبي

ما عدت أثق بك البتة...

عند موتي، انتصبوا، يا إخوتي،

قطّعوا قيودكم

التي يضمخها دم العدو

حياتكم سيكون ملؤها الحرية والعافية.