جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

البرلمان يناقش اتفاقية قرض «مترو الإسكندرية»

مجلس النواب
مجلس النواب

بدأ مجلس النواب خلال جلسته العامة المنعقدة الآن برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس مناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 122 لسنة 2022، بشأن الموافقة على اتفاق قرض (مترو الإسكندرية) بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 250 مليون يورو، الموقع في القاهرة بتاريخ 27/ 12/ 2021. 

ومنح رئيس المجلس الكلمة للنائب علاء عابد مقرر الموضوع في استعراض الاتفاقية على النواب خلال الجلسة العامة.

من جهة أخرى، وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة اليوم، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 120 لسنة 2022 بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية ألمانيا الإتحادية بشأن قرض إضافي تصل قيمته إلى 15 مليون يورو بمثابة زيادة الأموال مشروع "إعادة تأهيل محطات كهرباء مائية – المرحلة الثانية.

وأعلن النائب سليمان وهدان رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد موافقته من حيث المبدأ، وقال إن مرفق الكهرباء من المرافق الهامة والحيوية وأحد مصادر الاستثمارات حيث يساهم في تعزيز مسار التنمية.

وأوضح «وهدان» أن مصر شهدت فترات انقطعت فيها الكهرباء وذقنا الأمرين واليوم عندنا كهرباء وعجلة إنتاج وتصنيع وتصدير وإضافة محطات وتعزيز قدرة الكهرباء جيد.

وأعلن «الفيومي» عضو مجلس النواب خلال الجلسة العامة اليوم، اعتراضه على اتفاقية بين مصر والحكومة الألمانية بقرض بقيمة 15 مليون يورو لمشروع إعادة تأهيل محطة كهرباء مائية.

وقال «الفيومي»: «يجب وضع حد لمسألة القروض خاصة في ظل زيادة الدين العام الذي أصبح عبء على المستقبل وأصبح نصيب الفرد منه 60 ألف جنيه، بالإضافة إلى أن الكهرباء أصبحت خارج الدعم في الموازنة الجديدة يعنى مش محتاجين قروض لها». 

وأيد النائب محمد صلاح أبو هميلة الاتفاقية قائلا: «لا أقلق من القروض الموجهة للقطاعات الإنتاجية ويذهب لمحطة تنتج كهرباء، ولكن القلق يكون من القروض التي ستذهب لقطاعات غير إنتاجية». 

وقال محمد عبد الحميد هاشم، إن سعر الكهرباء ارتفع من حد أقصى 20 قرشا في 2012 لـ170 حاليا، موجها سؤال لوزير الكهرباء: «ماذا حدث في هذا الفرق». 

وتابع: «بالأمس كنا نناقش قانون غسل الأموال، وربما تقوم هذه الدول بغسل أموال وتعطيها لدلول النامية أمثالنا، لماذا نحصل على هذا القرض، هو احنا هنضيف كل شوية قرض للموازنة، التي أصبح 73 % منها جباية في صورة ضرائب وقروض ما فائدتها وأعلن رفضه للاتفاقية». 

وقال النائب فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة إن هذا القرض منتج وليس مهلك وصديق للبيئة وبه نسبة منحه عالية تصل لـ60 و70 %.