جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بطريرك الكاثوليك يترأس افتتاح اجتماع عمداء كليات اللاهوت بالشرق الأوسط

الأنبا إبراهيم إسحق
الأنبا إبراهيم إسحق

افتتح الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الأقباط الكاثوليك، منذ قليل فعاليات اجتماع عمداء كليات اللاهوت فى الشرق الأوسط، وذلك بكلية العلوم الإنسانية واللاهوتية بالمعادي، ثم التقى بأعضاء الرابطة قبل بدء أعمالها، حضر اللقاء عمداء كليات اللاهوت بالشرق الأوسط من الكنائس الكاثوليكية، والأرثوذكسية، والإنجيلية.

وتأسست "رابطة الكليّات والمعاهد اللاهوتية في الشرق الأوسط" (A.T.I.M.E  عام 1967 باسم ATENE) رابطة التعليم اللاهوتي في الشرق الأدنى) - وقد أُطلقَ عليها الاسم الحالي في الاجتماع العام سنة 1980.

و تُعَدُّ الرابطة مركز استقطاب هامٍّ للحركة المسكونية في الشرق الأوسط. ونظرًا لهذه الأهمّيّة انضوت تحت لواء مجلس كنائس الشرق الأوسط في عام 1975، وبدأت تعمل بالتعاون الوثيق مع الأمين العام للمجلس ومدير قسم الإيمان والوحدة.

 ضمّت الرابطة 18 معهداً من العائلات الكنسية الأربع في الشرق الأوسط (مصر ولبنان وسوريا والعراق، وتهدف إلى الربط بين الكليّات والمعاهد اللاهوتيّة من أجل تبادل الموارد، من جهة، والخبرات الأكاديميّة والكنسيّة، من جهة أخرى، بهدف الشهادة للإيمان والوحدة في إطار منطقة الشرق الأوسط.

وكذلك تعزيز التعاون بين المعاهد الأكاديميّة التي تعنى بالتعليم اللاهوتيّ لمختلف العاملين (إكليروس وعلمانيين) في كنائس الشرق الأوسط ، وتاليًا المساهمة في تحقيق "عيش الشركة" بين المعاهد على مستوى الأساتذة والباحثين كما الطلاب.