جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

أكبر شحنة خارجية.. «هندوستان تايمز»: الهند تشحن 61.5 ألف طن من القمح لمصر

تصدير القمح
تصدير القمح

كشفت تقارير إعلامية عن تصدير الهند أكبر شحنة خارجية من القمح إلى القاهرة، بعد أن فرضت البلاد حظرا على تصدير المواد الغذائية الأساسية.

وذكرت صحيفة «هندوستان تايمز» أن الهند شحنت 61500 طن من القمح إلى مصر لتخليص أكبر شحنة خارجية لها بعد فرض حظر على تصدير المواد الغذائية الأساسية، وقال مسئول مطلع، فى تصريحات للصحيفة، طلب عدم الكشف عن هويته، إن ما لا يقل عن اثنتي عشرة دولة أرسلت طلبات دبلوماسية لمزيد من الشحنات.

وتابعت الصحيفة: "من إجمالي الشحنة المتجهة إلى مصر، تم تخليص 17.160 طن من القمح من قبل الجمارك بعد الحظر، ومع ذلك قال المسئول إن الإجراءات الرسمية الإلزامية، بما في ذلك ضمانات الائتمان للشحنة بأكملها، والتي يطلق عليها رسميا خطابات الاعتماد، تم تأمينها قبل سريان حظر التصدير في الهند.

وأضافت الصحيفة أن شركة «ميرا إنترناشيونال برايفت ليمتد»، لشحن الشحنة المتجهة إلى مصر، حصلت على تصاريح جمركية على الفور لجزء من القمح تم تحميله بعد سريان الحظر وغادر ميناء كاندلا بولاية غوجارات في 17 مايو الجارى.

ومن المقرر أن تشهد الهند انخفاضًا في إنتاج المحصول الرئيسي للمرة الأولى بعد خمس سنوات متتالية من المحاصيل القياسية، من 111 مليون طن متوقع في فبراير إلى 106 ملايين طن، بانخفاض 4% على الأقل، وفقًا لتقديرات الحكومة.

وجاء حظر الصادرات من قبل الحكومة بسبب الارتفاع الحاد في التضخم الاستهلاكي، الذي قفز إلى أعلى مستوى في ثماني سنوات عند 7.79%، بينما لامس تضخم المواد الغذائية 8.38%، وكان تضخم الحبوب مرتفعا إلى حد ما عند قرابة 6%، تسارعه ارتفاع الصادرات قبل الحظر.

وفي أبريل الماضى، باع التجار في الهند 1.4 مليون طن في الخارج، مستفيدين من ارتفاع الطلب العالمي والأسعار. 

وصدرت الهند رقما قياسيا قدره 7.85 مليون طن في السنة المالية المنتهية في مارس، بزيادة قدرها 275% عن العام الماضي.