جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

جوزيب بوريل: عودة بعثة الاتحاد الأوروبى الاستشارية إلى كييف

جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

أعلنت المفوضية الأوروبية عودة بعثة الاتحاد الأوروبي الاستشارية في أوكرانيا (EUAM)، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة كييف، بعد إجلاء موظفيها في 24 فبراير بسبب العمليات العسكرية الروسية في البلاد، حسبما جاء في المذكرة الصادرة في بروكسل.

 

وقال الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل: "يسعدني أن أعلن إعادة انتشار البعثة الاستشارية للاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا"، والتي إضافة إلى مهامها الأخرى، "ستدعم العمل الحاسم للمدعي العام الأوكراني لتسهيل التحقيق والملاحقة القضائية لأي جرائم دولية ارتكبت في سياق العدوان العسكري الروسي غير المبرر وغير المستفز ضد أوكرانيا".

 

وأكد: "سيُحاسب المسئولون عن الفظائع وجرائم الحرب والمتواطئون معهم وفقًا للقانون الدولي"، حسبما أوردت وكالة "آكي" الإيطالية.

 

وأشارت المذكرة إلى أنه يتم إعادة نشر فريق أساسي من 15 من موظفي بعثة الاتحاد الأوروبي في بعثة الاتحاد الأوروبي من أجل "مواصلة الاتصالات المباشرة مع السلطات الأوكرانية بشكل أكبر، ودعمها بشكل خاص في التحقيق والملاحقة القضائية لجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية".

 

وتخطط البعثة لزيادة تواجدها الدولي تدريجياً في أوكرانيا طوال فصل الصيف، تماشياً مع تطور الوضع الأمني ​​في البلاد.

 

ولفتت المذكرة إلى أنه في سياق العدوان الروسي المستمر على أوكرانيا، طورت البعثة، بالإضافة إلى أنشطتها الاستشارية بموجب الولاية الأصلية، مسارات عمل جديدة لدعم السلطات الأوكرانية.

 

وتابعت: "ويشمل ذلك نشر فرق على الجانب الأوكراني من نقاط العبور الحدودية مع بولندا وسلوفاكيا ورومانيا لتسهيل تدفق الأشخاص والبضائع عبر الحدود"، إضافة إلى "دعم السلطات الأوكرانية، ولا سيما المدعي العام ووكالات إنفاذ القانون، في التحقيق في الجرائم الدولية وملاحقة مرتكبيها".

 

يشار إلى أن عودة بعثة الاتحاد الأوروبي الاستشارية، يأتي بالتزامن مع إعادة الولايات المتحدة فتح سفارتها في كييف، بعد إغلاق دام ثلاثة أشهر.