< لعطلة صيفية مليئة بالمغامرات.. أشهر أماكن الغوص فى البحر الأحمر
جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى

لعطلة صيفية مليئة بالمغامرات.. أشهر أماكن الغوص فى البحر الأحمر

الغوص في البحر الأحمر
الغوص في البحر الأحمر

يُعد البحر الأحمر الذي يُعرف غالبًا باسم حديقة عدن تحت الماء، أحد أشهر مواقع الغوص في العالم، حيث حطام السفن وأسماك القرش والشعاب المرجانية الملونة وعدد كبير من الأسماك المختلفة.

كان هذا البحر يوفر في السابق عبورًا إلى أفريقيا والشرق الأقصى في مصر القديمة، حيث لم تكن السلع التجارية هي العناصر الوحيدة التي يتم تداولها عبر القناة، تم أيضًا نقل الأفكار الثقافية عندما كان الناس على اتصال مع بعضهم البعض.

إذا كنت تفكر في إجازة صيفية مليئة بالمغامرات فإن مصر تمتلك حاليًا بعضًا من أفضل مواقع الغوص في العالم بفضل البحر الأحمر، وهي وفيرة في الحياة، حيث تحتوي على حوالي 1000 نوع سمك و150 نوعًا من الشعاب المرجانية.

الغوص نشاط ترفيهي أصبح شائعًا بشكل متزايد في المنطقة بالنسبة لبعض الأفراد،  هناك أنواع مختلفة من الغوص، ولكل منها مجموعة أهدافها الخاصة ودرجات متفاوتة من المتعة، يعد الغوص في المياه المفتوحة والغوص في الكهوف والغوص العميق والغطس بالانجراف من أشهرها.


 

إذا كنت تفضل أسماك القرش يمكنك الغوص في مناطق مثل ديدالوس ريف (التي تقع على بعد حوالي 90 كيلومترًا من مرسى علم)، وجزر الإخوة (تقع على بعد حوالي 150 كيلومترًا جنوب شرق الغردقة و125 كيلومترًا شمال مرسى علم) كلها أماكن رائعة للغوص ورؤيتها.

لكن يجب ملاحظة أن مناطق الغوص هذه مخصصة للغواصين ذوي المستوى المتقدم الذين يجب أن يتعلموا ويكونوا على دراية بسلوك أسماك القرش وكيف يمكن الغوص بأمان حولها دون تعريض السلامة للخطر.

الشعاب المرجانية
ضع في اعتبارك الشعاب المرجانية في شرم الشيخ ورأس محمد علاوة على ذلك تعد جزر الإخوة موطنًا للشعاب المرجانية الناعمة، والتي تمنح البحر جمالًا نابضًا بالحياة بشكل غير عادي يجعلك ترغب في الغوص فيه.

الفكرة هي الغوص والغطس بطريقة آمنة ومسؤولة، ويجب أن تتجنب الاتصال بالشعاب المرجانية أو تثبيت قاربك عليها، لأن لمس الشعاب المرجانية قد يضر بالكائنات المرجانية الحساسة، ويمكن للرسو على الشعاب المرجانية أن يقتل الشعاب المرجانية اختر قاعًا رمليًا، حتى لا تتأثر أنت أيضا.