جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

فى عيد ميلاده الـ82.. عادل إمام «ضحكة مصر» تعاقب عليه 5 أجيال وما زال «الغالب مستمر»

عادل إمام
عادل إمام

عادل إمام ليس مجرد ممثل لكنه يعتنق مبادئ وطنية وفكرية وله موقف سياسي وفكري وفني محدد، فهو يوظف فنه من أجل هذا الموقف ونحن نشهد ذلك في أفلامه ومسرحياته، بهذه الكلمات قدم الدكتور سمير سرحان رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الفنان عادل إمام ضيف ندوة معرض القاهرة الدولى للكتاب عام 2000؛ وهى كلمات وإن كانت مختصرة إلا أنها عبرت عن ما شغله "صاحب السعادة" من وجوه أخرى لـ"الزعيم" الذى ساهم فى رسم البسمة على وجوه الناس فى مصر والوطن العربى منذ أول أفلامه «أنا وهو وهى» عام 1964 وحتى يومنا.. يظل عادل إمام متربعًا على عرش النجومية.

 فى مناسبة عيد ميلاده الـ"82" التى نحتفل بها اليوم؛ نقدم وجوه أخرى للزعيم فى الفن والسياسة وعالم النجومية من خلال أقلام الكُتاب الذين رصدوا مسيرته وتجربته :

" صاحب السعادة ".. عادل امام ومسيرته السياسية وعلاقته بالسويس

تحت عنوان "عادل إمام صاحب السعادة" كشف كتاب الكاتب الصحفي والبرلماني عبد الحميد كمال مسيرة الفنان عادل إمام منذ نشأته وتكوينه الإنساني والاجتماعي وميوله نحو الثقافة والفن فى انحياز اجتماعي وإنساني وسياسي من خلال أعماله الفنية "الأفلام السينمائية – المسرحيات – والمسلسلات التليفزيونية والإذاعية " .

التي تحمل الكثير من الموضوعات والرسائل والمعالجات الفنية التي تهتم بقضايا الناس وهموم المواطنين والوطن كاشفا عن الأمراض الاجتماعية بنظرة نحو مستقبل أفضل لبلادنا وعبر مسيرة طويلة من الاجتهاد والعمل الدؤوب المثابر .

منذ بداية أعماله فى الستينات وانتشاره مرورا بمراحل متعددة ليصل الى مرحلة النضج الفني والإنساني مكنته فى الجلوس على عرش الكوميديا والأعمال الدرامية التى يقدمها فى كبسولة من البهجة والسعادة وراسماً الابتسامة فى نفوس المصريين .

وعن استحقاق وجدارة أصبح أحد أهم قوتنا الناعمة الوطنية التى واجهت المخدرات.. الفساد.. العنف والإرهاب والتطرف والأفكار الظلامية.. ولما لا وهو الحريف.. الزعيم وصاحب السعادة .

ويذكر الكاتب عبد الحميد كمال ابن السويس عن علاقة عادل إمام والسويس من خلال مسلسل " دموع فى عيون وقحة " عن قصة المخابرات المصرية لابن السويس البطل الحقيقي احمد الهوان " جمعة الشوان " الذي خدع العدو الإسرائيلي بحصوله على أحدث جهاز للتجسس وقدمه لمصر .

ويتضمن الكتاب ذاكرة الفن الوطني لما قدمه الفنان عادل إمام من أعمال فنية كانت دوماً الأرقى لارتباطها بالمعاني الإنسانية والاجتماعية .

ويضيف الكاتب عبد الحميد كمال أعماله ضد الإرهاب والتطرف منها أفلام " الارهابي – طيور الظلام – الإرهاب والكباب – وحسن ومرقص " التى كانت تواجه القوى الظلامية والمتاجرة بالدين وذهابه الى اسيوط لمؤازرة الشباب المسرحي هناك .. فضلا عن مواقفه للدفاع عن الوحدة الوطنية وسلامة الوطن .

وأشار الكتاب إلى أعمال عادل إمام ضد الفساد السياسي فى أفلام "عمارة يعقوبيان – اللعب مع الكبار" وضد المخدرات فى فيلم "النمر والأنثى" فضلا عن أعماله الكوميدية الاجتماعية المسرحية " شاهد ماشفش حاجه – الواد سيد الشغال – بودي جارد والزعيم ".

ومسلسلاته الرمضانية الشهيرة "أحلام الفتى الطائر – استاذ ورئيس قسم – فرقة ناجي عطالله – عوالم خفية – العراف – صاحب السعادة ومأمون وشركاه وفلانتينو" وهي المسلسلات التى رسمت الابتسامة والضحك فى بيوتنا المصرية من صاحب السعادة عادل إمام .

thumbnail.jpg

عادل إمام.. الغالب مستمر

تحت عنوان "كتاب عادل إمام.. الغالب مستمر" رصد أشرف بيدس فى 455 صفحة من كتابه الصادر عن دار سما للنشر والتوزيع مسيرة الزعيم الفنية منذ 1964 وحتى 2017، ويرصد الكتاب بداياته التمثيلية حتى صعوده القمة منفردًا بها محققًا نجاح لم يستطع فنان آخر فى العالم من اجتيازه.

ويكشف الكتاب مسيرة الزعيم الفنية منذ 1964 وحتى 2017، ويرصد الكتاب بداياته التمثيلية حتى صعوده القمة منفردًا بها محققًا نجاح لم يستطع فنان آخر فى العالم من اجتيازه.

أن عادل إمام تعاقب عليه 5 أجيال من النجوم  والنجمات واستطاع أن يحتفظ بالصدارة طوال مشواره الفنى، وهو الفنان الوحيد الذى ظل نجما فى السينما والتليفزيون والمسرح والإذاعة، كما يحتوى الكتاب على رؤية نقدية لجميع أعماله الفنية وأرشيفا للصور، وأهم تصريحاته فى الصحافة، وأهم ما قيل عنه، وكذلك تقرير عن المؤلفين والمخرجين اللذين عملوا معه، وعلاقته بالجماهير والسلطة، الكتاب يرصد الحياة الفنية لعادل إمام فى أكثر من نصف قرن. 

غلاف الكتاب

عادل إمام.. ضحكة مصر

الكاتب الصحفي أيمن الحكيم يروي في كتابه «عادل إمام ضحكة مصر» تفاصيل لقاء النجم العالمي روبرت دي نيرو بعادل امام في أمريكا عندما ذهب مصاحبًا لفيلمه «عمارة يعقوبيان»، يومها قال عماد الدين أديب منتج الفيلم للنجم العالمي وهو يقدم له عادل امام ان عرضه المسرحي الجديد يتم عامه العاشر دون انقطاع، ساعتها نظر دي نيرو الي عادل امام غير مصدق قائلًا: «أنت تستحق أن تدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية». 

يرصد الكاتب أيمن الحكيم مسيرة “الزعيم” التى تخطت أكثر من 150 عملًا بين فيلم ومسلسل ومسرحية قدمها خلال 50 عامًا من النجومية معاصرًا لخمسة أجيال كوميدية هى جيل فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولى وجيل سعيد صالح ويونس شلبى، وجيل علاء ولى الدين ومحمد هنيدى، ثم جيل رامز جلال وأحمد مكى وسامح حسين وظل هو على القمة.

عادل إمام ضحكة مصر by أيمن الحكيم

 

الفن العربى فى مواجهة إسرائيل.. من أم كلثوم إلى عادل إمام وهنيدي

فى هذا الكتاب الصادر عن مكتبة جزيرة الورد؛ كشف الدكتور أحمد فؤاد نوار يتناول الكتاب أهم الأعمال الفنية المصرية التي تؤثر وتخيف إسرائيل على المستوى الفني، وكذلك أهم الأعمال الفنية المصري التي تؤثر وتخفيف إسرائيل بالإضافة إلى المستوى الحقيقي للبرامج التي تقدمها المحطات الفضائية الإسرائيلية والأعمال الغنائية، ومنها فيلم "السفارة فى العمارة" للفنان عادل إمام.

الفن العربي في مواجهة إسرائيل: من أم كلثوم إلى عادل إمام وهنيدي)

 

 عادل إمام... عصر من الضحك والشجن

فى هذا الكتاب كشف الكاتب وحيد رأفت، والصادر في مئتين وأربعين صفحة من القطع المتوسط، عن دار الميدان للطبع والنشر بالقاهرة،  أدق التفاصيل عن حياة الفنان منذ بداياته الأولى، مستطلعاً آراء العديد من نقاد الفن والأدب والسينما.

في مقدمته اعتبر المؤلف أن عادل إمام وصفة طبية يتعاطاها الملايين دون آثار جانبية؛ حيث صار العلاج بعادل إمام حقيقة علمية في رأيه، لأن الضحك يشفي من الأمراض ويطهر النفوس وييسر على الناس مواصلة العمل، ومن ثم فإن عادل إمام مسؤول أمام المؤلف عن زيادة الإنتاج وعلينا أن نحاكمه إذا قل إنتاجه من أشعة الضحك التي تدفئنا، وإذا لم تقتنع ـ يقول المؤلف ـ بما أقول فاذهب إلى طبيب نفسي وقل له أنا مكتئب ولا أستطيع العمل.. سيقول لك تعلم كيف تحب الحياة وتضحك لها، ولن تجد إلا عادل إمام وصفة طبية تتعاطاها دون آثار جانبية وعندئذ سوف تقترح علينا اسم دواء جديد لعلاج مرضى المفاصل والأرض وعسر الهضم وغيرها اسمه عادل إمام ؛ فالشفاء سيأتي المرضى بالعلاج الطبيعي بعادل إمام.. أقصد بالضحك، فلا تندهش واقرأ ما تقول التوراة: إن القلب السعيد يشفي صاحبه كما لو كان دواء. فالجسم إذن يقوى بالبهجة ويضعف بالحزن.

Front Cover

 

عادل إمام.. قنبلة الضحك الموقوتة

فى كتاب “حياتهم الخاصة” الصادر عام 1995 عن  دار “عربية للنشر” للكاتب الصحفى يسرى الفخراني، تناول العديد من الشخصية الفنية ومشاهير المجتمع؛ أبرزهم الفنان الكبير عادل إمام والذى وصفه بـ"قنبلة الضحك الموقوتة" متتبعاً سنوات تكوينه وطفولته التى شكلت منه نجماً استطاع أن يتربع على عرش النجومية فى الوطن العربي لعقود طويلة.

لا يتوفر وصف.

 

سياسة عادل إمام.. رسائل من الوالى

فى كتاب “سياسة عادل إمام..رسائل من الوالى” الصادر عن كتاب الهلال للكاتب أحمد يوسف، عام 2017، يقول :" أنه بقدر ما اكتسبت أفلامه خلال الثمانينيات من شعبية هائلة فإنه كان يتم تجاهلها من جانب النقد الجاد باعتبارها أفلاماً" سوقية" لا تليق بالمثقفين، برغم أنها كانت على أقل تقدير تستحق التحليل الاجتماعى فى التأثير “السياسى” التى تحققه، فقد كانت هذه الأفلام تمثل منبراً ماكراً تمارس الجماهير من فوقه نوعاً من الديمقراطية الساذجة من خلال سخرية عادل إمام من الواقع وكانت هذه الجماهير هى “حزب عادل إمام غير الرسمي”. ولم يكن غريباً بالطبع أن يتعامل الإعلام الرسمى مع هذه الأفلام بالتعالى المصطنع، أو حتى بالحط من شأنها أحياناً".

لا يتوفر وصف.

 

“الزعيم”.. أصدق ما كتب عن عادل إمام

عن “السلسلة الذهبية” لدار “نور للنشر” صدر للكاتب عبد الوهاب السباعي كتاب يحمل عنوان “ الزعيم”؛ والذى أشار كاتبه عبر عنواناً فرعياً على غلافه عن الكتاب بتوقيع عادل إمام وهي “ أصدق ما كتب عني”.

“السباعي” حاول أن يجيب فى هذا الكتاب عن عدد من التساؤلات؛ أبرزها: "كيف حقق الفنان عادل إمام شعبيته الكبيرة؟، وكيف اخترقت شهرته الآفاق وتجاوزت الحدود وامتدت إلى كل أنحاء الوطن العربى الكبير؟ وكيف صعد الممثل المغمور الشاحب الوجه، الضئيل الحجم، إلى أدوار البطولة المطلقة، ليصبح نجم الشباك بلا منافس، ثم ينفرد بالساحة مسرحياً وسينمائياً وتلفزيونياً فيستحق عن جدارة لقب نجم النجوم، ثم كيف تجاوز عادل إمام كل هذه الألقاب ليصبح"الزعيم" الذى سكن فى قلوب الملايين بعد علمهم كيف يحبون وكيف يضحكون؟".

لا يتوفر وصف.

 

"عادل إمام".. شخصية على الطريق فى حياة "الفقى"

فى كتابه "شخصيات على الطريق" الصادر مؤخراً عن الدار المصرية اللبنانية، كشف الدكتور مصطفى الفقي جانب آخر من شخصية عادل إمام، والصداقة الطويلة التي جمعته به في المناسبات السياسية وجلسات النقاش الفكرية، بفضل الكاتب محمود السعدني الذي كان همزة الوصل بينهما في البداية، وكيف عاش "الزعيم" خارج سياق الوسط الفني المعتاد، فتزوج سيدة فاضلة هي سليلة عائلة راقية، ودفع بأبنائه إلى الجامعة الأمريكية للدراسة، ولم ينخرط في نزوات الفن أو هفوات البعض، وكيف تعرض كثيرا لحملات ضارية وافتراءات ظالمة وشائعات مغرضة، ولكنه استطاع أن يتجاوز كل ذلك لكي يصبح مثقفا متألقا وشخصية عامة مرموقة.

"الفقى" تذكر اللقاء الذي جمعهما في القاهرة مع الرئيس أحمد بن بيلا بطل الاستقلال وأول رئيس للجمهورية الجزائرية، والكلمة التي ألقاها عادل إمام أمامه، والتي بحسب "الفقي" فهي تكشف عن وعي سياسي شامل، يربط ما بين الستينيات بما لها وما عليها وواقعنا الذي نعيش فيه ونتفاعل معه.

وأضاف أن عادل إمام فنان قد أدخل بعض مفردات الكوميديا إلى قاموس الحياة السياسية، واستعار من عبارات السياسيين تعبيرات كوميدية لا ينساها الناس، مؤكدا أنه إنسان يجمع بين شعبية الفنان وكبرياء المثقف وشموخ الوطني، الذي يعيش قضايا أمته، ويعكس معاناة شعبه.