جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

أميرة سليم تسحر الحضور فى احتفالية إعادة افتتاح مكتبة الإسكندرية

أميرة سليم
أميرة سليم

تمكنت السوبرانو العالمية أميرة سليم، مساء الثلاثاء، من أن تسلب العقول بقوة أدائها لمقطوعة "ملكة الليل" المقتطفة من أوبرا الناي السحري، والتي تعد واحدة من أهم وأشهر أعمال المؤلف النمساوي موزارت تحت قيادة المايسترو ناير ناجي، وسط حضور ضخم من الشخصيات العامة والمثقفين في مقدمتهم اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية والدكتور مصطفى الفقي مدير المكتبة، والفنان راجح داود، احتفالًا بمناسبة مرور 20 عامًا على إعادة افتتاح مكتبة الإسكندرية، وشاركها في تلك الاحتفالية عدد من الفنانين ذوي القيمة الفنية عالميًا، مثل عازف البيانو العالمي رمزي يسي والموسيقار الكبير راجح داود، عازفة الفيولينة الموهوبة مريم أبوزهرة، إضافة لكورال مكتبة الإسكندرية وكورال أطفال مكتبة الإسكندرية، وأوركسترا مكتبة الإسكندرية وأوركسترا شباب الإسكندرية بقيادة المايسترو ناير ناجي.

وأكد مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية في كلمته، أن هذا الصرح يدخل عامه العشرين بعد انقطاع دام لأكثر من 20 قرنًا منذ أن بناها بطليموس الأول وبطليموس الثاني، وها هي تستعيد شموخها العريق، وتحتل مكانتها البارزة بين المؤسسات الثقافية العالمية تعبيرًا أصيلًا عن تراكم الحضارات فوق أرض مصر الطيبة، والتقاء الثقافات حول نيلها الخالد، وأضاف أن الاحتفال بعيد إحياء المكتبة يُعد تعبيرًا عن دورها الرائد في حفظ التراث، وتنمية الإبداع، وتجسير الفجوة بين الأمم والشعوب، فبينما هي تطل على ساحة المتوسط، فهي تمضي الآن نحو العمق الإفريقي، والبعد العربي، والفضاء الدولي.

على جانب آخر، أكدت أميرة فخرها بالمشاركة في هذا الحدث الهام لرمز تاريخي مهم في تاريخ مصر ونافذة للثقافة والعلم والمعرفة والفكر، لمكان يعد المنارة الثقافية الأبرز في مصر والعالم على مر التاريخ، بعد إعادة إحيائه وافتتاحه في 2002، فلم تكن مكتبة الإسكندرية القديمة هى المكتبة الوحيدة فى العالم القديم، ولكنها كانت أكثرها شهرة على الرغم من وجود مكتبات أخرى سبقتها، وما زالت حتى الآن، فأهميتها تتمثل في كونها ميدانًا للبحث العلمي ومركزًا حضاريًا قام بإثراء الحياة العلمية والثقافية والحضارية، لذا فهي تعد من أكبر وأعرق مكتبات العالم.

وأكدت سعادتها بتلبية الدعوة التي وجهت لها من زميلها العزيز المايسترو ناير ناجي لها للاشتراك في هذا الحفل المهم، حيث رحبت على الفور عندما عرض علي الأمر، وتواصلنا للاتفاق على أحسن اختيار فني يليق بهذا الحدث التاريخي المهم، والذي أشاد به الجمهور من الحضور وتفاعل معه، وتعد مقطوعة "ملكة الليل" من أوبرا الناي السحري، والتي تعد واحدة من أصعب الآريات المكتوبة للسبرانو على الإطلاق ويتطلّب أداؤها الوصول لنغمات بالغة الحدة، كما تتطلب مهارة فائقة وتحكمًا صوتيًا استثنائيًا، لذلك تطلب الأمر عددًا من البروفات المكثفة قبل الحفل، وهو ما قامت به أميرة مع المايسترو ناير ناجي خاصة أنهما قدماها معًا في العديد من الاحتفالات والعروض.

وشمل الاحتفال عرض فيلم تسجيلي قصير عن مكتبة الإسكندرية، ومداخلات يقدمها كل من د. مي مجيب، ود. مروة الوكيل، ود. سامح فوزي، وقدمت الاحتفالية الدكتورة الشيماء الدمرداش العقالي.