جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

فى عيد ميلاده الـ82.. أشهر إفيهات الزعيم عادل إمام

عادل إمام
عادل إمام

يحتفل اليوم الثلاثاء، زعيم الفن المصري والكوميدي المحبوب صاحب السعادة عادل إمام، بعيد ميلاده الـ82، إذ ولد في 17 مايو عام 1940، بقرية شها مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية، وقدَّم سنوات طويلة من الإبداع الفني على الشاشات المصرية، وقال أشهر الإفيهات والقفشات، التي ما زال يستخدمها الجميع في مواقفهم المختلفة.

وفي هذا الصدد يرصد “الدستور” أبرز إفيهات الزعيم عادل إمام خلال مسيرته الفنية.

 

ـ "أنا شربت حشيش يا سُعاد"

قالها الزعيم عادل إمام في فيلم "كراكون في الشارع"، الذي تدور أحداثه حول قيام المهندس شريف وزوجته سعاد وابنتهما سارة وابنهما هاني ووالدته، داخل كارفان قام بتصميمه وأقام فيه بعد انهيار منزلهم في مساكن الإيواء.

 

ـ "اوعى يكون برشام يا حسن"

قالها في فيلم "مرجان أحمد مرجان"، الذي تدور أحداثه حول مرجان أحمد مرجان (عادل إمام)، وهو رجل أعمال ناجح، حيث التحق بالجامعة لاستكمال دراسته، وذلك بعد شعوره بالنقص بسبب عدم اكتمال تعليمه، ممَّا يحدث أزمات بينه وبين أولاده، وعلاقته ببعض الأشخاص أيضًا.

 

ـ "ده أنا غلبااااان"

قالها الزعيم عادل إمام في مسرحية "شاهد ما شافش حاجة" التي تدور أحداثها  حول سرحان عبدالبصير(عادل إمام) رجل مسامح  يعمل في برامج الأطفال بالتليفزيون، تُقتل جارته التي تعمل راقصة. تحقق الشرطة في الأمر من خلال مفتش المباحث، وعند استجوابه ظل يكرر "ده أنا غلبااااااان".

 

ـ "الجوازة باظت الجوازة باظت"

وظل يكررها الزعيم في فيلم "عريس من جهة أمنية"، حيث كان الزعيم يرقص فرحًا لعدم إتمام زواج ابنته الوحيدة، "الجوازة باظت"، "اسكتي يا انشراح"، "إله المسخرة".

 

ـ "الساعة بخمسة جنيه والحسابة بتحسب"

قالها الزعيم في فيلمه "عنتر شايل سيفه"، وتُعتبر من أشهر الإيفيهات التي قالها عادل إمام، والتي مازالت يتم استخدامها في الأمور التي تتعلق بالحساب، والأسعار، "الساعة بخمسة جنيه والحسابة بتحسب".

 

آخر أعمال الزعيم

كان آخر أعمال عادل إمام هو مسلسل فلانتينو، الذي عُرِض في شهر رمضان 2020، مع النجوم داليا البحيري، الفنانة الراحلة دلال عبدالعزيز، رانيا محمود ياسين، حمدي الميرغني وسليمان عيد.