جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

خبير أوروبي: مصادرة الأصول الروسية ستؤدي لنهاية النظام الدولي للاقتصاد السياسي

بوتين
بوتين

نقلت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، اليوم الثلاثاء، عن  الخبير الاقتصادي سايمون هينريشسين، الزميل في كلية لندن للاقتصاد، تداعيات مصادرة الأصول الروسية . 

وقال "هينريشسين"، إن مصادرة الأصول الروسية ستؤدي إلى نهاية النظام الدولي للاقتصاد السياسي، الذي تم بناؤه على مدى العقود الماضية، مضيفا أنه بشكل أساسي، سيكون هذا إجراء سينهي النظام الدولي للاقتصاد السياسي الذي نبنيه منذ عقود".

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار تجميد الأصول الروسية أثار مخاوف في البلدان التي لديها علاقات متوترة مع الولايات المتحدة وأوروبا، وقالت إن الاستيلاء المباشر على أصول روسيا سينظر إليه على أنه تجاوز للأعراف  الخاصة بالنظام الدولي للاقتصاد السياسي ".

وفرضت الدول الغربية عقوبات "صارمة" على روسيا، وذلك على خلفية العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، وتضمنت العقوبات تجميد احتياطيات دولية لروسيا بقيمة 300 مليار دولار، وفقا لتقديرات وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف.

كذلك تم اتخاذ قرارات في دول غربية بتجميد أصول وعقارات رجال الأعمال الروس، وذلك كجزء من سياسية العقوبات ضد موسكو.

وكانت قد أفادت وسائل إعلام يابانية بأن أكبر المجموعات المصرفية اليابانية خسرت أكثر من 2.71 مليار دولار في السنة المالية 2021 المنتهية في 31 مارس، بسبب العقوبات المفروضة على روسيا.

وبحسب قناة NHK فإن أكبر المجموعات المصرفية اليابانية "ميتسوبيشي يو إف جي"، و"سوميتومو ميتسوي"، و"ميزوهو"، خسرت أكثر من 350 مليار ين (2.71 مليار دولار) في السنة المالية 2021 المنتهية في 31 مارس.