جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الإعدام لإرهابيين فجرا سيارة مفخخة في الموصل بالعراق

إعدام
إعدام

أعلنت محكمة جنايات محافظة نينوى العراقية، اليوم الثلاثاء، عن أحكام بالإعدام شنقا حتى الموت بحق إرهابيين اثنين عن جريمة تفجيرهم سيارة مفخخة في مدينة الموصل العراقية. 

وذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى في العراق، أن "الإرهابيين المنتمين إلى عصابات داعش الإرهابية، أقدما على تفجير سيارة مفخخة في حي التاميم في الجانب الايسر من مدينة الموصل، والتي أدت إلى استشهاد واصابة عدد من المواطنين".

وأضاف أن الحكم بحق المجرمين الارهابيين يأتي استنادا لاحكام المادة الرابعة / 1 بدلالة المادة الثانية /1و3و7 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005.

وكانت قد كشفت وثيقة رسمية صادرة عن مكتب رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، اليوم الإثنين، عن إقالة أمين العاصمة علاء معن لـ"تصحيح المسار".

وذكرت الوثيقة التي وقعها رائد جوحي مدير مكتب الكاظمي، أن "بغداد وأهلها ظلموا كثيرا، وقد كنت أنتظر من أمين بغداد أن ينهض بواقعها بما يكفي وبما يليق بأهلها، لكن للأسف النتائج لم تكن ترتقي إلى مستويات التعهدات والتوقعات، بل کثرت الوعود وقل العمل، ووصل واقع خدمات العاصمة إلى مستوى لا يمكن القبول به".

وأضاف: "ومن أجل العمل سريعا على تصحيح هذا المسار بإدارة تلبي استحقاقات بغداد الأصالة والعراقة، أوافق على طلب إنهاء تكليف علاء كاظم معن أمين بغداد".

وأكد رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح، اليوم الثلاثاء، دعم العراق للتعاون الدولي والإقليمي لمواجهة تحديات الإرهاب، جاء ذلك خلال تسلمه أوراق اعتماد سفراء كل من كندا غريجوري جاليجان، وجمهورية الصين الشعبية تسوي وي، وجمهورية إيران محمد كاظم آل صادق.

وأكّد رئيس الجمهورية، خلال استقباله السفراء كلاً على حدة، أن سياسة العراق الخارجية تقوم على إقامة علاقات متوازنة متينة تقوم على تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري، وتجاوز الخلافات والتوترات في المنطقة عبر الحوار والتلاقي، وذلك وفقا لبيان رسمي، بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع).

ولفت "صالح" إلى أن "التعاون الدولي والإقليمي المشترك لمواجهة التحديات العالمية الآنية يمثل ضرورة، وأبرزها مواصلة مكافحة الإرهاب والتطرف، ومعالجة التقلبات الاقتصادية والأزمات الصحية، ومواجهة التغيرات المناخية الحادة التي تُمثل خطراً يهدد الجميع".

وعبّر الرئيس عن "أمنياته للسفراء الجدد بالنجاح في أداء مهامهم الجديدة، وبما يعزز علاقات الصداقة والتعاون بين العراق وبلدانهم".

من جانبهم، قدّم السفراء شكرهم وتقديرهم لرئيس الجمهورية، معربين عن "تطلعاتهم في تطوير العلاقات مع العراق في مختلف المجالات وبما يعزز الأواصر المشتركة".