< «عرضت دور الصاوي على فاروق الفيشاوي فرفضه».. شهادة عادل إمام عن «عمارة يعقوبيان»
جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى

«عرضت دور الصاوي على فاروق الفيشاوي فرفضه».. شهادة عادل إمام عن «عمارة يعقوبيان»

عمارة يعقوبيان
عمارة يعقوبيان

عرض فيلم "عمارة يعقوبيان" بأعلى ميزانية في تاريخ السينما المصرية، بمشاركة كبار الفنانين عادل إمام، نور الشريف، يسرا، إسعاد يونس، هند صبري، خالد صالح، وغيرهما، وكتب السيناريو وحيد حامد عن رواية "عمارة يعقوبيان" للكاتب علاء الأسواني.

و كشف الفنان عادل إمام في حواره لمجلة "المصور" 2004، أن السيناريست وحيد حامد عرض عليه الرواية ليقرأها وأعجبته للغاية، لكنه لم يتصور أنه يمكن تتحول لفيلم يشارك في بطولته، وبعدها حولها وحيد حامد لسيناريو أرسله مروان حامد لـ "الزعيم" ليقرأه، فقرأ الرواية للمرة الثانية في صورة سيناريو، فزاد إعجابه بها، ليس بدوره فقط، وإنما بكل الأدوار.

ورغم أنه لم يكن النجم الأوحد كالمعتاد في أعماله السينمائية والمسرحية، لكنه بعدما علم بالفنانين الذين يشاركون في الفيلم، لم يعترض، بل تشجع للمشاركة في الفيلم لأنه رأى أنه سيحدث نقلة جادة في السينما وجديدة.

و ختار المخرج مروان حامد كل الفنانين الذين شاركوا في أحداث الفيلم، وكان يستشير الفنان عادل إمام باعتباره جزءا من فريق العمل، وكان معهم الفنان نور الشريف أيضًا الذي عاد للتعاون مع "الزعيم" بعدما تعاونا سويا في أفلام السبعينات "البعض يذهب للمأذون مرتين"، "صابرين".

 وقال الفنان عادل إمام أنه عرض على الفنان فاروق الفيشاوي تجسيد شخصية الصحفي "حاتم رشيد" لكنه رفضه رغم المحاولات التي أجراها معه مروان حامد والزعيم، لكن الفنان خالد الصاوي وافق عليه، وأضاف "الفيلم تم تخفيف مشاهده لأقصى درجة، لكن وحيد حامد حافظ على رؤية علاء الأسواني في الرواية، والجنس في الفيلم ظهر بصورة متحضرة".

و طلب عماد أديب من عادل إمام أن يسافر إلى روما وباريس لشراء ملابس تليق بالشخصية التي يجسدها "زكي الدسوقي"، لكنه رفض "القاهرة بها كل الملابس المطلوبة، والماكياج سيقوم به خبير متخصص من الخارج".

تدور حكايات الفيلم داخل عمارة يعقوبيان الشهيرة الواقعة في وسط مدينة القاهرة، وتتقاطع المسارات والحكايات بين سكانها مختلفي الانتماءات والطبقات والتوجهات الفكرية، والتي تمثل بدورها انعكاسات للصورة الكبيرة للوطن.